الإثنين 2 سبتمبر 2024

خالد الحلبي: مؤسسات المكتبات والمعلومات استطاعت أن تقف في وجه حروب طمس هوية وثقافة الشعوب

دكتور خالد الحلبي

ثقافة2-9-2024 | 18:09

دعاء برعي

أكد الدكتور خالد الحلبي؛ رئيس مجلس أمناء المؤسسة العربية لإدارة المعرفة، على أهمية موضوع مؤتمر "دور التحول الرقمي وتطبيقات الذكاء الاصطناعي في تحقيق أهداف التنمية المستدامة في المنطقة العربية" الذي افتتحته مكتبة الإسكندرية اليوم الاثنين وتنظمه المؤسسة العربية لإدارة المعرفة (AIKM) ولجنة الإفلا الإقليمية للشرق الأوسط وشمال إفريقيا (IFLA-MENA) والمنعقد يومي 2 و3 سبتمبر الجاري بمركز مؤتمرات مكتبة الإسكندرية.

 

وقال الحلبي خلال الافتتاح: "التنمية المستدامة هي عصب الحياة في كل العصور، ويجب علينا أن نستفيد من التكنولوجيا في تحقيقها".

 

وأضاف: "المؤتمر يسعى لوضع بعض الأسس للموضوعات التي تهتم بها مؤسسات المعلومات في مجتمعاتنا العربية لتحقيق التنمية المستدامة، والمكتبات هي الحافظ الأمين للمعلومات والتاريخ، فهي تنقل إنتاج العلماء بين الأجيال لتحقيق الرفاه والتنمية المستدامة، لذا فإن مؤسسات المعلومات العربية تقف على أرض صلبة لأنها تخدم المجتمع".

 

وأكد الحلبي: "أصبحت الحروب توجه سهامها للمؤسسات الثقافية والعلمية العربية لطمس هوية الشعوب وثقافتها، ولكن مؤسسات المكتبات والمعلومات استطاعت أن تقف في وجه هذه الحروب من خلال جمع وتوثيق المعلومات وتوصيلها للأجيال القادمة".

 

ولفت إلى أن المؤتمر شهد إقبالًا غير مسبوق، حيث يشارك فيه حوالي مائتي مشارك من 16 دولة عربية، كما تلقى المؤتمر حوالي 35 بحثًا.

 

من جهته قال الدكتور سيف الجابري؛ رئيس لجنة الإفلا الإقليمية للشرق الأوسط وشمال إفريقيا، إن المؤتمر يهدف إلى استعراض كيف يمكن أن يساهم التحول الرقمي والذكاء الاصطناعي في تحقيق أهداف التنمية المستدامة في مجتمعاتنا العربية. وأكد أن التحول الرقمي يعد أداة أساسية لتحسين جوانب الحياة المختلفة كالتعليم والصحة والاقتصاد، كما أن الذكاء الاصطناعي يساهم في معالجة البيانات بطريقة فعالة لتحقيق نتائج أكثر دقة.

 

وأضاف: "المؤتمر يهدف إلى تعزيز الحوار بين أصحاب المصلحة من صانعي السياسات إلى الشركات الناشئة العاملة في المجال، ومن الأكاديميين إلى المجتمع المدني، حيث نتطلع إلى مناقشات مثمرة وشراكات جديدة تساهم في دفع عجلة التنمية المستدامة في المنطقة العربية وتعزيز قدرة مؤسساتنا على مواجهة التحديات المستقبلية. وشدد على أهمية التعاون وتبادل المعرفة والخبرات بين الدول والمؤسسات العربية لتحقيق أقصى استفادة من هذه التقنيات".

 

ولفت رئيس لجنة الإفلا الإقليمية للشرق الأوسط وشمال إفريقيا إلى أن الاتحاد الدولي لجمعيات ومؤسسات المعلومات يسعى من خلال أقسامه المختلفة ولجانه الإقليمية إلى تشجيع المكتبات ومؤسسات المعلومات للاستفادة من التقنيات الحديثة وتبادل الخبرات مع المؤسسات العالمية ليكون للمكتبات ومؤسسات المعلومات دورًا في الاستفادة من هذه التقنيات وأيضًا صنع السياسات واتخاذ القرارات.

 

وشهد المؤتمر مشاركات مسجلة لكل من السيدة فيكي ماكدونالد؛ رئيسة الاتحاد الدولي لجمعيات ومؤسسات المكتبات، والسيدة شارون ميمس؛ الأمين العام للاتحاد الدولي لجمعيات ومؤسسات المكتبات، والسيد أليخاندرو سانتا؛ رئيس المجلس الإقليمي بالاتحاد الدولي لجمعيات ومؤسسات المكتبات. وشدد المتحدثون على الأهمية الكبرى لموضوع التحول الرقمي وتطبيقات الذكاء الاصطناعي في تحقيق أهداف التنمية المستدامة، وأكدوا أنهم يتطلعون إلى التعرف على نتائج وتوصيات المؤتمر.

 

وفي ختام الجلسة الافتتاحية، أهدى دكتور خالد الحلبي؛ رئيس مجلس أمناء المؤسسة العربية لإدارة المعرفة، درع المؤسسة للدكتور أحمد زايد مدير مكتبة الإسكندرية، ولرعاة ومنظمي المؤتمر.

 

يهدف المؤتمر إلى دراسة وضع التحول الرقمي في مؤسسات المعلومات ودوره في تحقيق أهداف التنمية المستدامة، وتأثير تطبيقات الذكاء الاصطناعي الحديثة على مؤسسات المعلومات في المنطقة العربية من حيث المزايا والمخاطر، بالإضافة إلى عرض نماذج متميزة من المؤسسات التي ساهم التحول الرقمي في تحقيق أهداف التنمية المستدامة بها، وأيضًا رصد برامج وتطبيقات الذكاء الاصطناعي المرتبطة بالفنون والتصميمات الإبداعية في المكتبات وعرض نماذج منها، وما يسهم في وضع استراتيجية وطنية للتحول الرقمي في مؤسسات المعلومات لتساهم بدور فعال في تحقيق أهداف التنمية المستدامة.