الإثنين 2 سبتمبر 2024

بايدن: نتنياهو لا يفعل ما يكفي لتأمين صفقة إطلاق سراح الرهائن بقطاع غزة

الرئيس الأمريكي جو بايدن

عرب وعالم2-9-2024 | 19:20

دار الهلال

قال الرئيس الأمريكي جو بايدن، اليوم الاثنين، "إن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو لا يفعل ما يكفي لتأمين صفقة إطلاق سراح الرهائن الإسرائيليين المحتجزين في قطاع غزة". 

وذكر موقع (يو.إس.نيوز) الأمريكي أن بايدن اكتفي بالرد بـ"لا" حينما سُئل عما إذا كان نتنياهو يبذل ما يكفي لتأمين صفقة إطلاق سراح الرهائن؟، وذلك دون أن يُدلي بمزيد من التفاصيل. 

وعما إذا كان يعتزم تقديم الاتفاق النهائي لصفقة إطلاق سراح الرهائن هذا الأسبوع، قال الرئيس الأمريكي "إننا على وشك الإعلان عن ذلك". 

وتأتي تصريحات بايدن بعد أن استعادت قوات الاحتلال الإسرائيلي جثث ستة رهائن من نفق في قطاع غزة، من بينهم هيرش جولدبرج بولين، وهو أمريكي إسرائيلي يبلغ من العمر 23 عامًا. 

وفي سياق ذى صلة، اتهم زعيم المعارضة الإسرائيلية يائير لابيد نواب الكنيست من الإتئلاف الحاكم بالتواطؤ في "أكبر كارثة بتاريخ إسرائيل".. وقال، في تصريح أوردته قناة (I24) الإخبارية اليوم، "إن على نواب الائتلاف المطالبة بصفقة رهائن"، محذرا من أنهم لن يستمروا في الإتئلاف اذا لم تتحقق هذه الصفقة.

وشهدت إسرائيل اليوم إضرابا شبه شامل بدعوة من الـ(هستدروت)، وشاركت فيه العديد من السلطات المحلية والبلديات، والجامعات والمدارس والمواصلات العامة وعدد من الوزارات، بينما شهد مطار "بن جوريون" إضرابا جزئيا امتد لثلاث ساعات فقط، وذلك للمطالبة بإبرام اتفاق لتبادل الأسرى مع حركة حماس.