الإثنين 2 سبتمبر 2024

صفقات متوقعة بقيمة 3.5 مليار دولار بين إندونيسيا والدول الإفريقية خلال قمة بالي

إندونيسيا

اقتصاد2-9-2024 | 19:27

دار الهلال

شهد اليوم الاثنين عقد لقاءات بين مسئولين أفارقة ونظرائهم من إندونيسيا لتوقيع صفقات تجارية بقيمة 3.5 مليار دولار بين إندونيسيا والدول الإفريقية خلال فعاليات قمة إندونيسيا-إفريقيا المنعقدة حاليًا في بالي والتي تختتم أعمالها غدا الثلاثاء.

وافتتح الرئيس الإندونيسي جوكو ويدودو أعمال القمة، وقال إن هذه الشراكات مع الدول الإفريقية ستعزز بشكل كبير حجم التجارة والاتفاقيات التجارية.

من جانبه، أكد سفير رواندا في إندونيسيا، عبد الكريم هارليمانا، أن قمة 2024 مهمة جدًا لأنها تناقش مواضيع حيوية مثل التجارة، والتصنيع، والتكنولوجيا، والبيئة، والسياحة، والتعاون بين دول الجنوب العالمي، وتبادل أفضل الممارسات.

وأشار السفير إلى أن اتحاد القطاع الخاص في رواندا يشارك في المنتدى بهدف تبادل أفضل الممارسات وتوقيع صفقات مع غرفة التجارة والصناعة الإندونيسية.

وأضاف: "ستناقش رواندا أيضًا مع إندونيسيا قضايا تتعلق بالازدواج الضريبي، واتفاقية خدمات النقل الجوي الثنائية، واتفاقية التجارة التفضيلية، ما يعكس حرص البلدين على تعزيز التعاون الثنائي".

كما وصف هارليمانا العلاقات بين رواندا وإندونيسيا بأنها "ممتازة"، مشيرًا إلى أن رواندا افتتحت سفارة لها في جاكرتا في يونيو الماضي، وأن الدولتين وقعتا ثلاث مذكرات تفاهم، وما زالت المفاوضات جارية بشأن قضايا ثنائية أخرى.

ووفقًا لوزارة الخارجية الإندونيسية، من بين الاتفاقيات المتوقع توقيعها في القمة مشروع طاقة حرارية أرضية بين شركة الكهرباء الحكومية الإندونيسية "بيروساهان ليستريك نيجارا" وشركة تزويد الكهرباء التنزانية (TANESCO).
تأتي هذه الخطوات في إطار جهود إندونيسيا لتعزيز وجودها في القارة الإفريقية وتعزيز التعاون الاقتصادي بين الجانبين.