الأربعاء 21 اغسطس 2024

نوسانتارا عاصمة إندونيسيا الجديدة بدلًا من جاكرتا

نوسانتارا

عرب وعالم17-8-2024 | 09:40

دار الهلال

ذكرت قناة فرنسية أن إندونيسيا تشيد عاصمة جديدة من أجل إنقاذ جزء من البلاد وأن مدينة نوسانتارا الجديدة ستصبح في غضون أشهر قليلة عاصمة البلاد بدلا من جاكرتا.

وأشارت القناة الفرنسية إلى أنه سيتم اليوم السبت، في ذكرى استقلال إندونيسيا افتتاح العاصمة نوسانتارا والتي ستصبح خلال الأشهر القادمة العاصمة الإدارية لإندونيسيا محل جاكرتا.

ووفقا للقناة، فإنه تم بناء معظم المدينة في جزيرة بورنيو التي تعج بالغابات المطيرة، ولا يزال معظمها قيد الإنشاء بسبب التأخير في البناء ومشاكل التمويل.

وأعاد الرئيس الإندونيسي جوكو ويدودو، إطلاق هذا المشروع الضخم، الذي تبلغ تكلفته حوالي 32 مليار دولار، لتخفيف الازدحام في مدينة جاكرتا التى يقطنها 12 مليون نسمة وتعانى من ازدحام السيارات والتلوث ، كما أنها مهددة بارتفاع منسوب المياه.

ومن شأن نقل العاصمة السماح بإعادة التوازن لتنمية هذا الارخبيل الشاسع الذى يضم 17.500 جزيرة ، حيث يتركز أكثر من نصف تعداد سكانه 120 مليون نسمة فى جزيرة جاوة.

ومن المقرر أن يتولى الرئيس الإندونيسى الجديد برابوو سوبيانتو، مهام منصبه في أكتوبر المقبل.

وقد تعهد بمواصلة المشروع، وهو رؤية بناء مدينة نوسانتارا على خمس مراحل بحلول عام 2045. ولا تجتذب المدينة الجديدة حاليا المسؤولين الإندونيسيين الذين يترددون في فكرة الاستقرار هناك.

وذكرت قناة سى نيوز الفرنسية أن مرسوم نقل العاصمة من جاكرتا إلى نوسانتارا لم يصدر بعد ، وقد لا يصدر إلا بعد وصول سوبيانتو إلى السلطة.معتبرة أن مشكلات التمويل يمكن أن تعقد مهمة الرئيس القادم.