الأربعاء 4 سبتمبر 2024

سمير فرج يوضح خسائر جيش الاحتلال من الحرب على غزة.. وسر تمسك نتنياهو بمحور فلادلفيا

سمير فرج

توك شو2-9-2024 | 22:08

محمد أبو المجد

قال اللواء سمير فرج، الخبير الاستراتيجي، إن محور فيلادلفيا هو شريط حدودي بين مصر وقطاع غزة، وتابع في الأساس إلى الأراضي في غزة، مشيرًا إلى أن وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف جالانت رفض التواجد في محور فيلادلفيا، ونتنياهو هو من أصر على البقاء والتواجد في المحور بداعي وجود أنفاق بين غزة ومصر.

وأضاف "فرج" في حواره لبرنامج "على مسئوليتي" على فضائية "صدى البلد" اليوم الاثنين، أنه تم غلق جميع الأنفاق والمعابر الحدودية بين مصر وقطاع غزة، ولا وجود لأنفاق في الوقت الحالي بين الجانبين، موضحًا أن نتنياهو تمسك بالتواجد في محور فيلادليفا لمحاولة السيطرة على الشعب الإسرائيلي بوجود إسرائيل في غزة، كما يريد تعطيل الموافقة على وقف إطلاق النار.

وتابع، أن نتنياهو لا يريد السلام، خوفًا من الحساب بجانب بعض المسئولين الإسرائيليين، فهو لديه 3 قضايا فساد منهم فشله في تحرير الرهائن وتدمير حماس، مؤكدًا أن حرب غزة كان لها أثر كبير على إسرائيل، منها رفض الجيش الإسرائيلي الاستمرار في القتال، وإعلان رئيس الأركان انتهاء المهمة في غزة.

وأردف، الخبير والمفكر الاستراتيجي، أن الحرب على غزة أدت إلى حدوث حالة من الانقسام الواضح داخل المجتمع الإسرائيلي، حيث ظهر ضعف عناصر الاستخبارات (الموساد، شباك، أمان) في الحرب.

وأشار إلى أن الحرب على غزة كلفت القوات الإسرائيلية حتى الان نحو 67 مليار دولار، وتسببت في إحداث عجز بنحو 8% في الموازنة العامة، مؤكدًا أن خسائر الجيش الإسرائيلي من الحرب على غزة تتضمن مقتل نحو 700 جندي وضابط منذ بداية الحرب على غزة، وإصابة 4357 جندي وضابطا خلال العملية البرية في قطاع غزة، فضلا عن إصابة 271 إسرائيلي في المواجهة مع حزب الله بينهم 141 عسكري.