الثلاثاء 3 سبتمبر 2024

للأمهات.. 8 نصائح لحماية طفلك من تلوث الهواء

تلوث الهواء

سيدتي3-9-2024 | 03:26

عزة أبو السعود

تحرص كل أم علي رعاية وحماية طفلها الصغير من استنشاق الأتربة و عوادم السيارات التي قد تضر بصحته وتعرضه للعديد من المخاطر.. فما هي الطريقة المثلى لحماية الصغير من تلوث الهواء؟

وفيما يلي  نستعرض أهم النصائح التي تساعدك علي حماية صغيرك من تلوث الهواء،..  وفقا لما نشر علي موقع " health shots "

حافظي  على نظافة منزلك:

يجب علي الأم أن تهتم بنظافة المنزل جيدا، وإزالة الأتربة من علي النوافذ والحوائط، وتنظيف الغبار من المنزل ووبر الحيوانات الأليفة حال تربيتها، وذلك  باستخدام المكنسة الكهربائية، فضلاً تنظيف الأثاث من الأتربة التي تضر الجهاز التنفسي لطفلك، ويجب أيضا  تغير أغطية السرير الخاصة بطفلك  كل يوم ، لأن مناعة الصغير أكثر ضعف من البالغين.

استثمري في جهاز تنقية الهواء:

 احرصي علي استخدام جهاز لتنقية الهواء في غرفة طفلك، خاصة إذا كنتِ تقيمين في بيئة شديدة التلوث ومزدحمة، حيث يعمل علي تنقية الهواء  من خلال امتصاص مرشح الهواء الملوث،  ويقوم بدفع الهواء النظيف النقي مرة أخرى للغرفة. ويفضل استخدامه أثناء النوم ليلاً، لكي يتمتع الصغير بنوم هادئ ومريح.

اتركي مساحة للتهوية:

احرصي علي تهوية منزلك جيدًا، قومي بفتح النوافذ يوميا لتدفق الهواء النقي والشمس إلى جميع الغرف، ما يساعد على تطهير وتنقية الهواء، احرصي على تزويد منزلك بنظام تهوية مناسب بالإضافة إلى مراوح شفط للسماح للهواء الملوث بالدخول والخروج من منزلك بسلاسة.

راقبي مؤشر جودة الهواء:

احرصي علي جودة الهواء بغرفة طفلك ،واضبطي مؤشر الهواء علي درجة مناسبة تتناسب مع عمر طفلك،  لأن مناعة  الأطفال ضعيفة خاصة في سن الخامسة،  لذلك تأكدي  من مراقبة مؤشر جودة الهواء بانتظام لملاحظة التغييرات في جودة الهواء واتخاذ التدابير اللازمة على الفور.

تأكدي  من أن الطفل يرتدي قناعًا في الخارج:

عند الخروج مع طفلك، أحرصي أن يرتدي قناعًا لحمايته من استنشاق الهواء الملوث والسام، الذي يضر بصحته ويقلل من مناعته.

-  قبعة وواقي شمس:

احمي طفلك من التعرض للتلوث والشمس، وشجعيه عند النزول إلي الشارع أن يرتدي قبعة علي رأسه لحمايته من التلوث وأشعة الشمس الضارة   وان يستخدم  واقي للشمس بعامل حماية 15 لحمايته .

- اذهبي بطفلك  إلى الحدائق العامة:

احرصي علي الذهاب  مع طفلك إلى الحدائق العامة المليئة بالنباتات والأشجار الطبيعية لتجديد الأكسجين والهواء النقي، فالأشجار تمتص ثاني أكسيد الكربون السام وتنتج أكسجين نقي يساعد في شفاء الجهاز التنفسي.

- القيام بتمارين التنفس:

علمي طفلك ممارسة تمارين التنفس العميقة ، من خلال اخذ نفس عميق وإخراجه ببطء شديد ، فهذا يعمل علي تنقية الرئة وتحسين وظائفها.