الجمعة 6 سبتمبر 2024

صحيفة ألمانية: توقعات بتعيين يميني متشدد في منصب نائب رئيس المفوضية الأوروبية

المفوضية الأوروبية

عرب وعالم3-9-2024 | 11:19

دار الهلال

ذكرت صحيفة (دي فيلت) الألمانية اليومية ، اليوم الثلاثاء، أن هناك توقعات بتعيين رافاييل فيتو المرشح اليميني الذي اقترحته الزعيمة الإيطالية جيورجيا ميلوني، في منصب نائب الرئيس التنفيذي للمفوضية الأوروبية المسئول عن الاقتصاد.. مشيرة إلى أنه في حال تعيين فيتو ، وهو الوزير الإيطالي الحالي للشؤون الأوروبية في حكومة ميلوني، سيكون أول عضو في حزب "شعبوي يميني" يصبح نائب رئيس المفوضية. 

وأوضحت الصحيفة أن فيتو عضو البرلمان الأوروبي السابق والرئيس المشارك لمجموعة المحافظين والإصلاحيين الأوروبيين في البرلمان الأوروبي، هو مؤيد مخلص لجورجيا ميلوني، التي انضم إلى حزبها، "إخوة إيطاليا" (فراتيلي ديتاليا) بعد أن كان لفترة من الوقت النجم الصاعد في حزب "فورزا إيطاليا"، الحزب المحافظ لرئيس الحكومة السابق سيلفيو برلسكوني.

ونقلت الصحيفة عن دبلوماسيين أوروبيين ومصادر مطلعة داخل المفوضية، قولهم إن رئيسة المفوضية أورسولا فون دير لاين ، التي أعيد انتخابها في يوليو، ستعين المفوض الرقمي الأوروبي والمرشح الفرنسي تييري بريتون، نائبا لرئيسة المفوضية والمسئول عن استراتيجية الصناعة والاستقلال الاستراتيجي .. أما اللاتفي فالديس دومبروفيسكيس من مجموعة (توسيع وإعادة إعمار أوكرانيا) البرلمانية والإسبانية تيريزا ريبيرا رودريجيز (المرحلة الانتقالية) فسيتم تعيينهما نائبين لرئيسة التكتل.

وأضافت الصحيفة الألمانية أن وزير الصناعة التشيكي جوزيف سيكيلا سيتم اختياره كمفوض للطاقة، فيما سيتم اختيار رئيسة وزراء إستونيا السابقة، كاجا كالاس، مسئولة عن السياسة الخارجية الأوروبية في نهاية يونيو الماضي.

وأشارت صحيفة "دي فيلت" إلى أن اثنين من المفوضين الأوروبيين سيعملان بشكل مباشر بالتعاون مع أورسولا فون دير لاين، حيث ترغب الرئيسة في جعل مسألة إلغاء القيود التنظيمية أحد الموضوعات الرئيسية في ولايتها.. في حين سيكون السلوفاكي ماروس سيفكوفيتش مسئولا عن الحد من البيروقراطية القضايا المتعلقة بالتعاون بين المؤسسات، وسيتم تعيين البولندي بيوتر سيرافين مسئولا عن الميزانية..