الثلاثاء 3 سبتمبر 2024

"التعليم" تحدد آليات سد عجز المعلمين بجميع المدارس

وزارة التربية والتعليم

أخبار3-9-2024 | 11:16

دار الهلال

أرسلت وزارة التربية والتعليم، خطاباً هاما للمديريات التعليمية على مستوى الجمهورية، بآليات سد العجز المعلمين مع العام الدراسي الجديد ، وذلك بعد الانتهاء من ورشة العمل التي عقدتها الوزارة بحضور موجهي عموم المواد الدراسية بالمحافظات وكذلك مديري إدارات التنسيق بالمديريات، لمناقشة آليات سد العجز في أعضاء هيئه التعليم.

بالنسبة للبرنامج التحويلي يشترط أن يكون المتقدم الراغب من شاغلي وظائف المعلمين للمواد الدراسية التي بها زيادة إلى المواد الدراسية التي بها عجز، ويشترط الآتي:- 

-  بالنسبة لمادة اللغة العربية يشترط أن يكون المتقدم حاصلاً على تخصص الفلسفة من جامعة الأزهر فقط وذلك لتدريس اللغة العربية للصفوف الأولى بالمرحلة الابتدائية .

- بالنسبة لمادة اللغة الإنجليزية يشترط أن يكون المتقدم حاصلاً على ليسانس الألسن أو اللغات والترجمة بشرط أن تكون اللغة الثانية له لغة إنجليزية، وذلك لتدريس اللغة الإنجليزية للصفوف الأولى بالمرحلة الابتدائية.

- بالنسبة لمادة الرياضيات يشترط أن يكون حاصلاً على بكالوريوس تجارة على أن يكون من شعبة القسم العلمي بالمرحلة الثانوية و كذلك بكالوريوس الزراعة شعبه الهندسة الزراعية ، وذلك لتدريس الرياضيات ومتعدد التخصصات للصفوف الأولى بالمرحلة الابتدائية.

- بالنسبة لمادة العلوم يشترط أن يكون المتقدم حاصلاً على بكالوريوس العلوم أقسام الفيزياء والكيمياء والبيولوجي والحيوان والنبات والجيولوجيا أو حاصلاً على بكالوريوس العلوم الزراعية لتدريس مادة العلوم بالمرحلة الابتدائية.

- بالنسبة للمعلمين المساعدين المتعاقدين ضمن مسابقة الـ 30 الف الأولى على وظيفة معلم فصل يتم الاستعانة بهم في تدريس مادة التخصص وتكون الأولوية لتدريس التخصص في الصفوف الأولى .

- يتم إعادة تسكين المعلمين المساعدين المتعاقدين ضمن مسابقة الـ ٣٠ ألف الأولى الذين تغيرت ظروف محل إقامتهم لظروف قهرية طبقا للمستندات التي تؤيد ذلك ( قسيمة زواج - قسيمة طلاق - شهادة وفاة - ما يفيد انتقال محل سكن الأسرة .... الخ ) طبقا للمحافظات التي تغير إليها محل إقامتهم .

- يتم حصر شاغلي الوظائف الواردة فى المادة رقم (۲) من القرار الوزاري رقم (٤٠) لسنة ۲۰۲٠ مضافا إليهم وظائف : فني وسائل ، وفني صيانة حاسب آلي الحاصلين على مؤهل عال تربوي مناسب أو مؤهل عال بالإضافة إلى الدبلوم العام في التربية عن طريق إدارة الموارد البشرية ، ويتم تسليم نسخة من الحصر إلى إدارة التنسيق والموجهين العموم لتوزيعهم على مادة تخصصهم لسد العجز وذلك لحين الانتهاء من إجراءات إعادة تعيينهم على وظيفة معلم .

- يتم حصر بيانات وتخصصات أخصائي التدريس وأخصائي التعليم الحاصلين على مؤهلات تربوية طبقاً لتخصصات مؤهلاتهم عن طريق الموارد البشرية للاستفادة بهم في سد العجز ويتم تسليم نسخة من الحصر إلى إدارة التنسيق والموجهين العموم لتوزيعهم على مواد تخصصهم .

- يجوز إسناد حصص بالأجر للمعلمين الراغبين في العمل بعد اكتمال نصابهم في مادة تخصصهم .