الثلاثاء 3 سبتمبر 2024

محافظ المنيا: القيادة السياسية تضع قضايا الطفل في مقدمة أولوياتها

جانب من اللقاء

محافظات3-9-2024 | 15:24

دار الهلال

قال محافظ المنيا عماد كدواني إن القيادة السياسية تضع قضايا الطفل بمقدمة أولوياتها من خلال تخصيص العديد من المشروعات والبرامج التي تدعم حقوق الطفل؛ للارتقاء بمستوى رعايتهم وتنفيذ المبادرات الرئاسية التي تقدم الدعم اللازم للأطفال بمختلف المجالات.


جاء ذلك خلال لقاء المحافظ مع وفد هيئة إنقاذ الطفولة الدولية برئاسة الدكتورة أسماء عبدالجابر مدير مكتب الهيئة بالمنيا؛ لبحث تعزيز التعاون بين الجهاز التنفيذي ومؤسسات المجتمع المدني؛ تماشيًا مع مساعي الدولة لدعم وتفعيل المشاركة المجتمعية.


ودعا كدواني إلى توسيع دائرة الاستفادة من البرامج المقدمة من الهيئة لتحسين الفرص المتاحة للأطفال والشباب خاصة بالمناطق الأكثر احتياجًا، مؤكدًا حرصه على تقديم كافة سبل الدعم اللازمة لتحقيق الأهداف المرجوة من التعاون المشترك مع الهيئة في مختلف القطاعات، موجهًا بسرعة عقد اللجنة الاستشارية المعنية بمناقشة تفاصيل الأنشطة القادمة وسبل دعم المحافظة لها.


من جانبها..عرضت الدكتورة أسماء عبدالجابر، خطط توسعة المدارس الآمنة في مركزى ملوي وأبوقرقاص ومدينة المنيا، وتشمل 30 مدرسة آمنة و300 مدرسة في التعليم الأساسي؛ لرفع قدرات 3 آلاف معلم و600 قيادة مدرسية، بجانب استهداف 5 آلاف طفل في نوادي تحسين مهارات القراءة والكتابة.


واستعرضت خطط دعم الوحدات الصحية في ملوي بالمستلزمات الطبية اللازمة ورفع كفاءة الطاقم الطبي لتقديم خدمات عالية الجودة للأطفال أقل من عامين وأمهاتهم، مشيرة إلى مشروعات التمكين الاقتصادي الحالية وتتضمن توزيع الأصول الإنتاجية لـ300 أسرة، وتشمل مشروعات تسمين الأغنام والدواجن، والبقالة، والحياكة، والأعلاف وغيرها.


وعلى صعيد آخر، قال وكيل وزارة الصحة بالمنيا الدكتور محمد حسنين إنه تم تنظيم 8 قوافل طبية مجانية في قرى المحافظة خلال أغسطس الماضي، والتي قدمت الخدمة لـ11 ألفا و626 مواطنًا، وذلك في إطار اهتمام الدولة بتقديم الخدمات الطبية اللازمة للمواطنين. 


وأضاف حسنين - في بيان اليوم الثلاثاء - أن القوافل تم تنفيذها ضمن مبادرة (حياة كريمة) في قرى (كوم اللوفى - الحتاحتة - دلقام بمركز سمالوط - والخيارى ومنشأة الدهب بمركز أبوقرقاص - الشيخ شبيكة ودروة بمركز ملوي - منبال بمركز مطاي). 


وأكد أنه تم خلال هذه القوافل توقيع الكشف الطبي بتخصصات مختلفة وإجراء الفحوصات والأشعة اللازمة وصرف العلاج للمواطنين بالمجان، وإجراء 1181 تحليلًا متنوعًا، و65 حالة موجات صوتية، و42 أشعة عادية، و727 كشفًا مبكرًا للضغط والسكر، و49 أسنان، فضلًا عن تحويل 64 حالة للمستشفى لاستكمال العلاج.