الثلاثاء 3 سبتمبر 2024

تعليم أساسيات الخط العربي.. مبادرة «أنت الحياة» تستكمل فعالياتها بالبحر الأحمر

جانب من الفعاليات بمبادرة أنت الحياة

ثقافة3-9-2024 | 18:16

إٍسلام علي

شارك قصر ثقافة رأس غارب ضمن مبادرة "أنت الحياة" بمجموعة متنوعة من الفعاليات الفنية بقرية الزعفرانة بمحافظة البحر الأحمر، حيث تضمنت أنشطة إقليم جنوب الصعيد الثقافي برئاسة عماد فتحي، يوما ثقافيا للرواد ببيت ثقافة القصير.

شهد مجموعة من الورش منها تعليم أساسيات الخط العربي، والأداء الحركي، بجانب ورشة لتعليم رسم الطيور، وعرض فني لفرقة القصير للفنون التلقائية تضمن باقة متميزة من الأغاني التراثية للفنانين منصور جمعة، كمال البارودي، شاذلي الرحلاوي، وفوزي سيد، وفقرة عزف على السمسمية للفنان شاذلي عيد، نالت إعجاب الجمهور.

وفي السياق ذاته، قدمت فرقة أطفال الغردقة للفنون الشعبية عرضا فنيا بشاطيء العائلات تضمن باقة متميزة من الفقرات الاستعراضية منها الحجالة، عرباوي، الصيادين، الحصان، الصعيدي، بقيادة الفنان رضا ياسين.

ونظم قصر ثقافة الغردقة معرضا فنيا نتاج ورشة تصميمات من الطبيعة للفنانة مريم جراوش، فيما أقام بيت ثقافة الحمراوين محاضرة بعنوان "كيفية التعامل مع ذوي الاحتياجات الخاصة"، أوضح خلالها غريب جاب الله، مساعد كبير معلمين بالمعاش، أساليب التعامل مع الإعاقات المختلفة، مشيرا إلى ضرورة التدخل المبكر لمعرفة نوع إعاقة الطفل منذ الصغر ومحاولة دمجه في المجتمع.

وعلى الجانب الأخر، اطلقت الهيئة العامة لقصور الثقافة، بإشراف الكاتب محمد ناصف، نائب رئيس الهيئة، برنامج "مصر جميلة"، ويتضمن مجموعة من الورش التدريبية المقدمة بالمجان للرواد في مجالات: الفنون التشكيلية والمسرح والموسيقى والأداء الحركي والكتابة الإبداعية،، وذلك تحت رعاية أحمد فؤاد هنو، وزير الثقافة، ويقوم بالتدريب فيها مجموعة من المبدعين والخبراء في المجالات السالفة، وذلك ضمن برامج وزارة الثقافة لدعم وتعزيز قدرات الموهوبين.

 

تقدم البرنامج الإدارة العامة لرعاية المواهب برئاسة المخرج محمد صابر، التابعة للإدارة المركزية للشئون الثقافية، برئاسة الشاعر مسعود شومان، وينطلق اليوم في الخامسة مساء من قصر ثقافة تحيا مصر في الأسمرات ويستمر حتى 6 سبتمبر، ثم ينطلق بمكتبة البحر الأعظم في الجيزة من 8 إلى 11 سبتمبر، وفي قصر ثقافة القناطر الخيرية من  12 إلى 15 سبتمبر، وفي الفيوم من 17 إلى 20 سبتمبر.

 

وأكد "ناصف": "ضرورة هذه الورش الفنية في دعم واكتشاف المواهب في المجالات الفنية والإبداعية كافة ومن المقرر أن تعممها هيئة قصور الثقافة في كل المحافظات، كما أشار لأهمية ورش الموهوبين في تأكيد الهوية؛ حيث تقوم الهيئة خلال الفترة المقبلة بإنشاء ستة فصول نوعية لتعليم فن الأراجوز بالتعاون مع خبراء في هذا الفن".