الثلاثاء 3 سبتمبر 2024

الرئيس الصيني يؤكد ضرورة العمل مع كينيا لتعميق الشراكة الاستراتيجية

الرئيس الصيني شي جين بينج

عرب وعالم3-9-2024 | 19:23

أكد الرئيس الصيني، شي جين بينج، اليوم الثلاثاء خلال لقاءه بالرئيس الكيني ويليام روتو، على هامش قمة 2024 لمنتدى التعاون الصيني الإفريقي (فوكاك)، ضرورة العمل بين البلدين لتعميق شراكتهما التعاونية الاستراتيجية الشاملة.

وأشار شي إلى أن البلدين كانا في طليعة الدول التي تعمل بشكل مشترك على تعزيز التعاون في إطار الحزام والطريق، وأنجزتا عددا من مشروعات البنية التحتية الرائدة، مما ساهم بشكل كبير في التنمية الاقتصادية والاجتماعية الإقليمية ويعود بالنفع على الشعبين، وفق ما نقلته وكالة أنباء شينخوا الصينية.

واقترح شي أن يواصل البلدان صداقتهما وأن يظلا شريكين مخلصين يثقان ببعضهما البعض.

وأضاف شي أنه يتعين على الجانبين مواءمة تعاون الحزام والطريق عالي الجودة مع الخطة الاقتصادية الكينية، رؤية 2030، وتعزيز التعاون في الاقتصاد الرقمي والطاقة الجديدة والاقتصاد والتجارة وتخفيف حدة الفقر ومجالات أخرى.

وشدد شي على أهمية تعزيز الاتصالات والتنسيق بين البلدين بشأن القضايا الدولية والإقليمية من أجل حماية المصالح المشتركة للجنوب العالمي بشكل مشترك وتعزيز السلام والاستقرار الإقليميين.

ومن جانبه، أعرب روتو عن أمله في أن تساعد قمة فوكاك على تعزيز الشراكة التعاونية الاستراتيجية الشاملة بين كينيا والصين.

وقال إن كينيا ترحب بجهود الصين المستمرة لزيادة الاستثمار في كينيا وتوسيع التعاون العملي في مختلف المجالات، وخاصة في مجال الارتباطية والطاقة الجديدة وتنمية الشباب.

وقال روتو إن سلسلة المبادرات العالمية التي طرحها شي لعبت دورا رائدا في تعزيز التضامن والتعاون بين الدول النامية ودول الجنوب العالمي.

ومن المتوقع أن يوقع البلدان خلال القمة على عدد من وثائق التعاون الثنائي التي تغطي مجالات مثل التمويل والبنية التحتية.