الثلاثاء 3 سبتمبر 2024

غدًا.. حفل توقيع كتاب "أشيائي" لـ محمد عمر بحاح بالمركز الثقافي اليمني

حفل توقيع كتاب أشيائي

ثقافة3-9-2024 | 19:29

دعاء برعي

يقيم المركز الثقافي اليمني في القاهرة غدًا الأربعاء حفل توقيع كتاب "أشيائي" للكاتب محمد عمر بحاح في تمام الثامنة مساءً.

ويعد "أشيائي" الصادر مؤخراً عن مؤسسة أروقة، كتاب سيرة غير منمَّط، توقف فيه محمد بحاح، من خلال مجموعة متنوعة من المقالات الصحفية عند ثلاث محطات رئيسية هي "أشياء صغيرة"، و"أشياء حميمة"، و"أشياء لا تنسى"، تحمل الكثير من تفاصيل رحلته في الحياة.

ومحمد عمر بحاح كاتب وقاص وصحفي يمني، ترجمت أعماله إلى الإنجليزية والإيطالية، وعُرف بنزوعه السردي الباكر الذي ابتدأ مع مجموعته القصصية الأولى الصادرة عام 1978، وحملت عنوان "مثل عيون العصافير على طرف النهر".

كما يأتي ضمن أبرز أعماله "الخروج من المقهى"، و"الخروج من التص"، و"سيدة الضوء"، و"سيدة الحكاية"، و"الشحاري"، و"صواري التعب"، و"لا تقتلوني أنا آخر نخلة"، و"كيف أصبحت كاتبًا".

وتولى بحاح منصب ملحق إعلامي في سفارة جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية في موسكو بدرجة سكرتير أول عام 1983، وأحيل إلى التقاعد عام 2000.

وسيتحدث عن الكتاب خلال حفل التوقيع الأمين العام المساعد السابق لجامعة الدول العربية الدكتور علي عبد الكريم.

ويعمل المركز الثقافي اليمني في القاهرة على تنظيم الفعاليات الثقافية المختلفة مثل المعارض الفنية، والندوات، وورش العمل، والمهرجانات، التي تهدف إلى التعريف بالثقافة والتراث اليمني الغني والمتنوع. ويسعى المركز إلى تعزيز الحوار الثقافي بين اليمن والدول الأخرى، ودعم الإبداع الثقافي والفني لليمنيين في مختلف المجالات.

كما يقدم العديد من البرامج التعليمية والتدريبية التي تستهدف مختلف الفئات العمرية، وتشمل هذه البرامج تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها، ودروساً في الفنون التقليدية اليمنية مثل الموسيقى، والرقص الشعبي، والخط العربي، والفنون التشكيلية، ويلعب دورًا مهمًا في الحفاظ على التراث الثقافي اليمني من خلال توثيق الفولكلور والتقاليد الشعبية والحرف اليدوية. ويتم ذلك عبر تنظيم ورش العمل التدريبية ودعوة الخبراء والفنانين لنقل مهاراتهم ومعارفهم للأجيال الجديدة.