الأربعاء 11 سبتمبر 2024

9 نصائح للتحكم في سرعة قراراتك .. أهمها تدوين أفكارك

سرعة قراراتك

سيدتي4-9-2024 | 09:18

فاطمة الحسيني

تقوم بعض الفتيات باتخاذ خطوات متسرعة تجاه أمور كثيرة في حياتها، الأمر الذي يؤدي بها للوقع في الكثير من الأخطاء الخاصة بتفكيرها، ولذلك نقدم في السطور التالية،أهم النصائح للتحكم في سرعة قراراتك، وفقا لما نشر على موقع " better up"..

يمكن أن تساعدك ممارسة تقنيات الاسترخاء في تهدئة قلقك وتصفية ذهنك،  وقد يؤدي هذا أيضًا إلى تقليل أعراض التوتر وتحسين مستويات التركيز ومساعدتك في إيجاد السلام الداخلي، حيث يساعد التنفس الواعي وهو أحد أكثر تقنيات الاسترخاء سهولة، الذي يمكنك القيام به في أي مكان، من خلال أخذ أنفاسًا بطيئة وعميقة، والشعور ببطنك تمدد وتنقبض مع كل نفس، وإذا بدأ عقلك في الشرود، فحولي أفكارك للتركيز فقط على تقنيات التنفس.

قد يساعدك تدوين أفكارك على الورق على التخلص منها، حيث يمكن أن يساعد تدوين اليوميات في تقليل أعراض المرض العقلي وتحسين الوعي الذاتي.

يجب إعداد قائمة بالمهام التي يجب القيام بها يمكن أن يساعد أيضًا في تهدئة الأفكار المتسارعة، ويساعد تدوين أفكارك على إخراجها من رأسك، مما يقلل الضغط عليك لتذكري كل ما عليك القيام به، كما يمكن أن يساعدك أيضًا على تأجيل هذه المهام ذهنيًا إلى وقت لاحق.

يكون عقلك أكثر هدوءًا بشكل طبيعي عندما يكون مرتاحًا بشكل جيد، و يمكن أن يؤدي التعب إلى تقليل مستويات التركيز لديك، مما قد يؤدي إلى تسارع الأفكار، لذلك احرصي على الحصول على ثماني ساعات من النوم المتواصل كل ليلة للمساعدة في تحسين نظافة نومك .

إذا كنت تواجه صعوبة في تقليل القلق بمفردك، ففكر في طلب المساعدة، حيث يمكن أن يأتي الدعم من الأصدقاء أو العائلة أو زملاء العمل أو أخصائي الصحة العقلية، كما يمكن أن يساعدك نظام الدعم الخاص بك من خلال العمل كأداة تشتيت، أو إكمال أنشطة اليقظة الذهنية إلى جانبك، أو القيام ببعض المهام الإضافية عندما تشعر بالإرهاق .

تجنبي إثارة عقلك بشكل أكبر من خلال الرسائل النصية المستمرة أو البريد الإلكتروني أو إشعارات وسائل التواصل الاجتماعي، عن طريق ترك هاتفك في غرفة أخرى

احتفظي بقلم وورقة على طاولة بجانب سريرك لتدوين أي مهام عليك القيام بها بسرعة، كما أن قراءة كتاب هي وسيلة رائعة لإلهاء نفسك عن همومك الخاصة من خلال التركيز على القصة.

حاولي التأمل أثناء استلقائك على السرير، وهي إحدى الطرق الرائعة للقيام بذلك هي الانتباه إلى كل من حواسك الخمس، واحدة تلو الأخرى، لخلق حالة من الوعي التام بالبيئة المحيطة بك وراحة سريرك.

يمكن أن يساعد روتين وقت النوم في تحويل عقلك وجسدك إلى حالة من الاستعداد للنوم، لذلك اختاري جدول نوم يسمح لك بالذهاب إلى السرير في نفس الوقت كل ليلة، والحد من وقت الشاشة في الساعة السابقة.