الأربعاء 4 سبتمبر 2024

الصين وموزمبيق تتفقان على تعزيز التعاون الثنائي

الصين

عرب وعالم4-9-2024 | 11:15

دار الهلال

اتفق رئيسا الصين وموزمبيق شي جين بينج وفيليب نيوسي اليوم الأربعاء على تعزيز التعاون المتبادل بين البلدين في مجالات مختلفة، وذلك خلال لقائهما في بكين قبل ساعات من بدء أعمال قمة منتدى التعاون الصيني-الأفريقي (فوكاك) لعام 2024.

وأعرب شي حسبما ذكرت شبكة تلفزيون الصين الدولية (سي جي تي إن) في نشرتها الناطقة بالإنجليزية، عن استعداد الصين لتوسيع التعاون مع موزمبيق في مجالات مختلفة أبرزها البنية التحتية والطاقة والموارد المعدنية والزراعة والاقتصاد الرقمي.

وأشار إلى أن العام المقبل سيوافق الذكرى الخمسين لإقامة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين، معربا عن أمله في أن يوحد الجانبان جهودهما لدفع الصداقة إلى الأمام وتعميق التعاون متبادل المنفعة.كما أكد دعم بكين لمابوتو في مكافحة الإرهاب والحفاظ على استقرار البلاد.

وتستضيف بكين القمة تحت عنوان "التكاتف لتعزيز التحديث وبناء مجتمع صيني-أفريقي رفيع المستوي بمستقبل مشترك" بمشاركة أيضا عدد من ممثلي المنظمات الإقليمية الأفريقية والمنظمات الدولية، ووضعت الصين والدول الأفريقية في هذا الإطار رؤية حتى عام 2035 بهدف تحديد اتجاهات وأهداف التعاون على المدى المتوسط والطويل وتعزيز مجتمع أفضل من خلال مستقبل مشترك للصين وأفريقيا.