السبت 7 سبتمبر 2024

الأسواق الأوروبية تفتح منخفضة وسط تجدد مخاوف انكماش الاقتصاد العالمي

الأسواق الأوروبية

اقتصاد4-9-2024 | 11:30

دار الهلال

افتتحت الأسواق الأوروبية تعاملاتها اليوم الإربعاء بأداء منخفض، بعد موجة بيع حادة بمؤشرات "وول ستريت" الأمريكية الرئيسية؛ بسبب تجدد المخاوف حيال الانكماش الحاد للاقتصاد العالمي.

وانخفض مؤشر الأسهم الأوروبية "ستوكس 600" بنسبة 0.97%، فيما سجلت المؤشرات الإقليمية الرئيسية أداء سلبيا أيضا، حيث تراجع مؤشر "فوتسي 100" البريطاني 0.8% وانخفض مؤشر "كاك40" الفرنسي بنسبة 0.9%، وانخفض مؤشر "داكس" الألماني بنسبة 1.1%، وفق ما أوردته شبكة (سي إن بي سي) الأمريكية.

وشهدت المؤشرات الرئيسية في أوروبا اليوم، تراجعا متأثرة بخسائر في آسيا بعد أن قادت مخاوف النمو إلى أكبر موجة بيع في شهر واحد على وول ستريت، حيث عاد المستثمرون الأمريكيون من عطلة عيد العمال.

وقد ساهمت البيانات الضعيفة لقطاع التصنيع في الولايات المتحدة في زيادة القلق بشأن التوقعات الاقتصادية، ما أدى إلى موجة بيع قوية في الأسواق.

وانخفض مؤشر "داو جونز" الصناعي لأكبر 30 شركة أمريكية بنسبة 1.5%، وهبط مؤشر "إس آند بي 500" الذي يضم أسهم أكبر 500 شركة مالية أمريكية من بنوك ومؤسسات مالية بنسبة 2.1%، وهو أكبر انخفاض له منذ أوائل أغسطس الماضي، بينما تراجع مؤشر ناسداك المركب بنسبة 3.3%، بفعل انخفاض حاد بنسبة 9% في أسهم شركة نفيديا، والتي كانت أكبر خسارة يومية لها على الإطلاق، ما مسح 279 مليار دولار من قيمتها السوقية.

وقد أثارت نتائج مؤشر التصنيع الأمريكي المخيب للآمال المخاوف من احتمال هبوط حاد في الاقتصاد الأمريكي، وجعلت تقرير الوظائف الرسمي المقرر يوم الجمعة محط اهتمام كبير.

وفي أوروبا، سيتم التركيز اليوم على بيانات مؤشر مديري المشتريات النهائي للخدمات عبر القارة، وبشكل خاص في منطقة اليورو.