الأربعاء 4 سبتمبر 2024

أكاديمية البحث العلمى: مصر تستعد لإطلاق أول سيارة كهربائية محلية بتكلفة منخفضة

أكاديمية البحث العلمى

أخبار4-9-2024 | 12:10

دار الهلال

كشفت الدكتورة جينا الفقي، القائم بأعمال رئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، عن استعداد مصر لإطلاق أول سيارة كهربائية محلية الصنع بمكونات محلية وتكلفة منخفضة.

وأكدت الدكتورة جينا الفقي، في مداخلة هاتفية لبرنامج (صباح الورد) المذاع على قناة (Ten) اليوم، أن المشروع القومي لإنتاج أول سيارة كهربائية مصرية كان هدفًا رئيسيًا لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي؛ من أجل تحقيق أقصى استفادة من مخرجات البحث العلمي لخدمة خطة الدولة، بما في ذلك إنتاج السيارات الكهربائية محليًا.

وأوضحت أن هدف وزارة التعليم العالي والبحث العلمي هو تقليل الاعتماد على استيراد السيارات الكهربائية، مشيرة إلى أن أكاديمية البحث العلمي تعاونت مع شركات متخصصة لنقل وتوطين التكنولوجيا، وتم تدريب فرق وباحثين مصريين في الصين.

وأشارت إلى أنه جرى إنشاء مصنع لتصنيع السيارات الكهربائية تحت إشراف صيني، حيث تم تدريب المهندسين المصريين على عملية التصنيع، وأنه بفضل هذا الجهد، بدأت مصر في إنتاج سيارة كهربائية محلية بتكلفة أقل بكثير من السيارات المستوردة، الأمر الذي سيساهم في تعزيز الاقتصاد المحلي وفتح فرص عمل جديدة.

وقالت الدكتورة جينا الفقي، القائم بأعمال رئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، إن الإنتاج التجريبي شمل ثلاثة أنواع من السيارات: سيارة عادية، وسيارة ربع نقل، وميكروباص صغير، مؤكدا أن وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور محمد أيمن عاشور، سيعلن قريبًا عن الإنتاج الكمي، وفتح باب الحجز لهذه الأنواع الثلاثة من السيارات.