الأربعاء 4 سبتمبر 2024

رئيس اقتصادية قناة السويس: تسهيلات حكومية كبرى لتوطين صناعة السيارات

جانب من الزيارة

أخبار4-9-2024 | 12:16

دار الهلال

أكد رئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس وليد جمال الدين، أن الحكومة المصرية تقدم تسهيلات كبرى؛ في سبيل توطين صناعة السيارات، مشيرا إلى أن المنطقة ستقدم كامل الدعم لتزويد الشركة بكافة البيانات والمعلومات التي تعزز استثمارات الشركات.

وذكرت المنطقة الاقتصادية -في بيان اليوم الأربعاء أن ذلك جاء خلال لقاء رئيس المنطقة الاقتصادية بعدد من الشركات الصينية العاملة في مجالات متعددة أبرزها صناعة السيارات على هامش مشاركته في منتدى التعاون الصيني الإفريقي المنعقد في العاصمة الصينية بكين في الفترة من 4 إلى 6 سبتمبر الجاري.

وبحث جمال الدين، مع ممثلي شركة جريت وول موتورز المتخصصة في صناعة السيارات التعاون في توطين هذه الصناعة الحيوية - السيارات - داخل المنطقة الاقتصادية في ظل التنامي المتسارع الذي تشهده تلك الصناعة، الذي يتطلب نقل أحدث التقنيات الصناعية، والخبرات الطويلة للشركات الرائدة.

كما استعرض جمال الدين، خلال اللقاء أبرز مقومات نجاح اقتصادية قناة السويس، والمزايا التنافسية لها إقليميًّا ودوليًّا ودورها كبوابة للاستثمار والتجارة ودعم سلاسل القيمة لإفريقيا سواءً بموقعها الاستراتيجي على مدخل القارة أو بما تتمتع به من اتفاقيات للتجارة مع دول القارة مثل الكوميسا، لافتا إلى عمق التعاون الاستراتيجي بين الهيئة والاستثمارات الصينية التي تمثل نحو 40% من إجمالي الاستثمارات التي نجحت الهيئة في استقطابها خلال آخر عامين.

ومن جانبهم، قام مسؤولو مجموعة جريت وول موتورز باصطحاب وفد المنطقة في جولة ميدانية داخل مصانع الشركة، ومركز البحث والتطوير، للتعرف عن قرب على قصص نجاح الشركة، وخططها للتطوير والتوسع في قطاع صناعة المركبات؛ حيث تبلغ الطاقة الإنتاجية السنوية للشركة 1.5 مليون وحدة يتم تصديرها لجميع أنحاء العالم، وأكد مسؤولو الشركة أنها بدأت في تصنيع وتجميع السيارات الكهربائية، كما تعمل على تطوير شاحنات تعمل بالوقود الأخضر.

كما التقى رئيس اقتصادية قناة السويس، روشان وي، رئيس مجموعة الصين الوطنية لمواد البناء المحدودة "جوشي الصين للاستثمار"، بمقر المجموعة في بكين.

وقال وليد جمال الدين، إن المنطقة الاقتصادية لقناة السويس تتطلع لتعزيز الشراكة مع الاستثمارات الصينية والانتقال بها لآفاقٍ أرحب، كما ناقش سبل توسع أعمال المجموعة داخل المنطقة الاقتصادية خلال المرحلة المقبلة.

من ناحيتهم، رحب ممثلو المجموعة بوفد المنطقة الاقتصادية، وأبدوا حماسهم الشديد لبدء فصل جديد من التعاون مع المنطقة الاقتصادية، خاصةً بعد النجاحات السابقة للمجموعة بالشراكة مع الهيئة، مثمنين الدعم المتوصل الذي تقدمه إدارة الهيئة على الأصعدة كافة.

وأوضح المسؤولون أن الشركة بالتعاون مع الهيئة تدرس إنشاء منطقة صناعية متخصصة في السخنة على مساحة حوالي 5 ملايين متر مربع، لتكون أول مجمع صناعي متخصص، يستوعب الصناعات التي تنوي الشركة التوسع بها خارج الصين، وعلى رأسها صناعة الطاقة المتجددة مثل (صناعة الأبراج فائقة الارتفاع، وريش توربينات الرياح لتوليد الكهرباء، وتصنيع أنظمة الطاقة الشمسية والمرايا) التي تعد إحدى تطبيقات صناعة الفايبر جلاس، وهي من الصناعات المغذية والمكملة لصناعة الهيدروجين الأخضر.

كما تهدف الشركة للدخول بشكل موسع في تغطية أسطح المصانع داخل المنطقة الاقتصادية بألواح الطاقة الشمسية.