الأربعاء 4 سبتمبر 2024

رئيس بوتسوانا يعلن موعد الانتخابات العامة لاختيار الحزب الحاكم

رئيس بوتسوانا موكجويتسي ماسيسي

عرب وعالم4-9-2024 | 16:06

دار الهلال

أعلن رئيس بوتسوانا موكجويتسي ماسيسي، انعقاد الانتخابات العامة يوم 30 أكتوبر المقبل، لاختيار الحزب الحاكم الذي سيتولى السلطة في البلاد لولاية مدتها 5 سنوات.

وذكر موقع "All Africa" الاخباري الإفريقي اليوم الأربعاء أنه من المقرر أن يتم حل البرلمان الحالي في 5 سبتمبر الجاري على أن يقدم مرشحو الرئاسة أسماءهم بحلول 28 سبتمبر ومرشحو البرلمان والمجالس المحلية أسماءهم بحلول 4 أكتوبر المقبل.

وأضاف الموقع أن الرئيس ماسيسي سيخوض سباق الانتخابات الرئاسية القادمة حيث يواجه دوما بوكو (54 عاما) زعيم "تحالف المعارضة من أجل التغيير الديمقراطي" (يو دي سي) و"دوميلانج سيلزشاندو" ( 52 عاما) من حزب "المؤتمر البوتسواني" في الانتخابات المقبلة.

ولتشجيع الناخبين على المشاركة في الانتخابات، خاصة بعد الإقبال الضعيف الذي سجلته الانتخابات السابقة عام 2019، أعلن رئيس بوتسوانا أن يومي 30 و31 أكتوبر المقبل عطلتين رسميتين.

يذكر أن بوتسوانا، وهي دولة مستقرة وغنية بالماس في الجنوب الإفريقي، تتمتع بنظام ديمقراطي متعدد الأحزاب وتعقد انتخابات عامة كل خمس سنوات.

وكان حزب بوتسوانا الديمقراطي (بي دي بي)، وهو الحزب الحاكم الذي يتولى السلطة منذ الاستقلال عن بريطانيا عام 1966، قد أعلن مؤخرا ترشيح "ماسيسي" (63 عاما) لخوض الانتخابات الرئاسية المقبلة ، وحصل الحزب الحاكم على ما يزيد قليلا عن 52% من الأصوات في انتخابات عام 2019، في حين حصلت المعارضة الرئيسية حزب "يو دي سي" على ما يقرب من 36%.