الأربعاء 4 سبتمبر 2024

جمال شقرا: مجلة الهلال ولدت بدرا وتعد مصدرًا لكتابة التاريخ

صالون دار الهلال الثقافي

أخبار4-9-2024 | 19:51

دار الهلال

قال الدكتور جمال شقرا، أستاذ التاريخ الحديث والمعاصر بجامعة القاهرة، إنه يؤمن بما كتبه المهندس عبد الصادق الشوربجي، رئيس الهيئة الوطنية للصحافة، عن مجلة الهلال أنها ولدت بدرا مكتملا أنار بنوره ليس مصر فقط بل مصر والعالم العربي.


وأوضح خلال كلمته في صالون دار الهلال الثقافي، أنه عندما كان في مرحلة تعليمه في الثانوية، كان وشقيقه وأولاد خاله يجمعون أعداد المجلة، وأنه قبل التعيين في الجامعة أصبح يمتلك مجموعة هائلة من المجلة، مضيفا بات في مكتبتي الشخصية الأعداد من عام ١٩٣٠، وقبل أي بحث أجريه أبحث في أعداداها".


وشدد على أن المجلة تعد مصدرا من مصادر كتابة التاريخ،  فنبدأ الوثائق أولا، ويليها الدوريات ومنها هذه المجلة، مشددا على أن المجلة رغم الأنواء والأعاصير التي شهدتها مصر سياسيا منذ الاحتلال وما تلاه من أحداث تميزت ولعبت دورا مهما للغاية، مشيرا إلى أن جميع القامات عبر فترة زمنية طويلة تكتب فيها ، ومع توالي العهود وهي قائمة وتلعب دورها.


وتابع: "أتمنى مواجهة التحديات الراهنة، أنتم عملتم على فكرة التكوين وهو ما أعطانا دروسا كيف يمكن لأولادنا تكوين أنفسهم ومصادر التكوين الفكري، وهناك أجيال جديدة يمكن استقطابهم ويكتبوا سيرهم الذاتية". 


ونظمت دار الهلال، اليوم الأربعاء، صالونها الثقافي "132عامًا.. هلال جرجي زيدان يضيء سماء الثقافة العربية"، وذلك تحت رعاية الهيئة الوطنية للصحافة وبالتعاون بين دار الهلال ومكتبة الإسكندرية، ويشارك فى الصالون الدكتور أحمد زايد مدير مكتبة الإسكندرية وعدد من كبار الكتاب والمثقفين.


يدير الندوة الكاتب الصحفي طه فرغلي، رئيس تحرير مجلة الهلال وبوابة دار الهلال، بحضور عمر سامي رئيس مجلس إدارة دار الهلال، بحضور عدد من الكتاب والمثقفين.