الخميس 5 سبتمبر 2024

اتفاقية بين حديقتي الحيوان بالجيزة وجوهانسبرج لتبادل البنوك البيولوجية

جانب من الفعالية

محافظات5-9-2024 | 09:37

دار الهلال

وقع وفد مصر المشارك في مؤتمر الاتحاد الإفريقي لحدائق الحيوان، اتفاقية توأمة بين حديقة حيوان الجيزة، وحديقة حيوان جوهانسبرج، تشمل التعاون في عدة مجالات مشتركة، مثل تبادل البنوك البيولوجية للحفاظ على التنوع الجيني، وكذلك تبادل الحيوانات ضمن الإطار القانوني لدعم جهود الحفاظ على الأنواع، بالإضافة الى تطوير برامج مشتركة تركز على الحفاظ على الأنواع.

جاء ذلك على هامش مؤتمر الاتحاد الإفريقي لحدائق الحيوان المنعقد حاليا في مدينة جوهانسبرج بدولة جنوب أفريقيا.

وأكد محمد كامل رئيس التحالف المصري لتطوير حديقة الحيوان أهمية هذه الخطوة، نظرا لأن حديقة حيوان جوهانسبرج تعد من أكبر وأقدم وأهم حدائق الحيوان في إفريقيا والعالم، مشيرا إلى أن ذلك سوف ينعكس إيجابيا على حديقة الحيوان بالجيزة حتى تعود لسابق عهدها وبالشكل الذي يليق بعراقتها ومكانتها لدى جميع المصريين.

وقال كامل إن اتفاقية التوأمة تشمل كذلك" التعاون في مجال المبادرات البحثية والابتكارات في إدارة حدائق الحيوان وتبادل أفضل الممارسات في مجال الرعاية البيطرية والمرافق الطبية وتنفيذ برامج تعليمية تعزز الوعي والحفاظ على البيئة، وكذلك تبادل الموارد النباتية ضمن المتطلبات القانونية لتعزيز التنوع البيولوجي في مصر".

يذكر أن الوفد المصري ضم كلا من : محمد كامل والدكتور محمد رجائي والدكتورة منى صديق ومختار عمر ونسمة الصيرفي وسما تليمة وروان أبوعلي بالإضافة إلى الاستشاري العالمي لحديقة حيوان الجيزة برنارد هاريسون.