الخميس 5 سبتمبر 2024

على هامش فوكاك.. رئيس جنوب إفريقيا يرحب بخطط العمل الـ 10 للشراكة مع أفريقيا

رئيس جنوب إفريقيا سيريل رامابوسا

عرب وعالم5-9-2024 | 16:03

دار الهلال

رحب رئيس جنوب إفريقيا سيريل رامابوسا بخطط عمل الشراكة العشر التي اقترحها الرئيس الصيني شي جين بينج في قمة منتدى التعاون الصيني- الأفريقي (فوكاك) لعام 2024 في العاصمة "بكين" تتماشى بالكامل مع أجندة الاتحاد الإفريقي 2063.

وقال رامابوسا - في تصريحات نقلتها وكالة أنباء (شينخوا) الصينية اليوم "الخميس"- إن الصين تولي أهمية كبيرة لعلاقتها بإفريقيا والدول الإفريقية بشكل عام،وتعكس هذه القمة رغبتنا المشتركة في التحديث والتنمية والتقدم في القارة الإفريقية"

وكان شي قد أكد في كلمته الرئيسية خلال مراسم افتتاح القمة أن الصين مستعدة للعمل مع إفريقيا لتنفيذ الخطط العشر للشراكة خلال السنوات الثلاث المقبلة لتعزيز التحديث المشترك.

وأوضح شي أن خطط عمل الشراكة العشر ستغطي مجالات التعلم المتبادل بين الحضارات وازدهار التجارة والتعاون في سلسلة الصناعة والاتصال والتعاون الإنمائي،وكذلك الصحة والزراعة وسبل العيش والتبادلات الثقافية والشعبية، بالإضافة إلى التنمية الخضراء والأمن المشترك.

واقترح الرئيس الصيني رفع مستوى العلاقات بين الصين وإفريقيا إلى مستوى "مجتمع الصين-إفريقيا الشامل مع مستقبل مشترك للعصر الجديد"

كما اقترح أيضا رفع مستوى العلاقات الثنائية بين الصين وجميع الدول الإفريقية التي تربطها بها علاقات دبلوماسية إلى مستوى العلاقات الاستراتيجية. ورحب رامابوسا بهذه المقترحات معتبرا أنها تعكس الأهمية الكبيرة التي توليها الصين لعلاقتها بإفريقيا والدول الإفريقية بشكل عام.