الخميس 5 سبتمبر 2024

"الأحرار الإشتراكيين": الإفراج عن المحبوسين احتياطيًا متناغم مع توصيات الحوار الوطني

طارق درويش رئيس حزب الأحرار الإشتراكيين

أخبار5-9-2024 | 18:03

أحمد علام

رحب  طارق درويش رئيس حزب الأحرار الاشتراكيين، بقرار الإفراج عن المحبوسين احتياطيًا، مؤكدًا أن هذا القرار يأتي في إطار حرص الدولة والقيادة السياسية على ترسيخ الديمقراطية لتتفق مع الواقع عمليًا.

وقال درويش، في تصريح لـ«بوابة دار الهلال»، إن قرار الإفراج عن المحبوسين احتياطيًا، مكسبًا لحقوق المواطن المصري وفقا لنص الدستور.

 

قانون إجراءات الحبس الاحتياطي

وأكد أن قانون إجراءات الحبس الاحتياطي، أصبحت ميسرة تضمن للمواطن حقوقه وتحفظ كرامته، لافتا إلى أن هذه الإجراءات لم تكن موجودة في السابق.

 

توصيات الحوار الوطني

وأوضح أن الدولة المصرية تسعى إلى تحقيق العدالة الناجزة وسيادة القانون وإعلاء مفاهيم الحريات، مشيرًا إلى أن قرار الإفراج عن المحبوسين احتياطيًا، متناغمًا مع توصيات الحوار الوطني.

في استجابة من الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، لتوصيات الحوار الوطني بشأن ملف الحبس الاحتياطي، تم اليوم الإفراج عن مجموعة من المحبوسين احتياطيًا على ذمة قضايا يُجرى تحقيقها من النيابة. 

واتصالًا بذلك، أصدرت النيابة العامة بيانًا ذكرت فيه انه في إطار التكليفات الصادرة من النائب العام المستشار/ محمد شوقي؛ لكافة نيابات الجمهورية بالمراجعة الدورية للمواقف القانونية للمتهمين المحبوسين احتياطيًا، أمر المستشار المحامي العام الأول لنيابة أمن الدولة العليا بإخلاء سبيل مائة وواحد وخمسين متهمًا محبوسين احتياطيًا على ذمة قضايا يُجرى تحقيقها بتلك النيابة، وقد تعهد أهلية الطلاب وحديثي السن منهم أمام النيابة العامة بحسن متابعتهم، والعمل على عودتهم إلى الطريق القويم.

وذكرت النيابة العامة في بيان لها أنه قد تعهد أهلية الطلاب وحديثي السن منهم أمام النيابة العامة بحسن متابعتهم، والعمل على عودتهم إلى الطريق القويم.