الأربعاء 11 سبتمبر 2024

ورش متنوعة وأمسيات شعرية بنوادي أدب ثقافة الدقهلية

جانب من الفعاليات

ثقافة6-9-2024 | 16:11

فاطمة الزهراء حمدي

نظمت الهيئة العامة لقصور الثقافة، بإشراف الكاتب محمد ناصف، نائب رئيس الهيئة، عددًا من الأمسيات الشعرية، وذلك في إطار برامج وزارة الثقافة، ضمن فعاليات نوادي الأدب، بمواقع فرع ثقافة الدقهلية.

عقدت مكتبة دماص، محاضرة بعنوان "مكافحة الفكر المتطرف"، تحدث خلالها الشيخ عبد الحميد طلبة قابيل من الأوقاف، موضحا: "أن الإرهاب والتطرف يمثل تحديا يوميا يستهدف استقرار دولتنا وأمن مواطنينا ويهدد نظامنا السياسي والاقتصادي والاجتماعي، وأكد أنه ظاهرة عالمية تتجاوز الحدود والثقافات والأديان، وأن محاربته تستدعي تضافر الجهود كافة من مختلف الأطراف".

كما أقيم ببيت ثقافة تمي الأمديد، محاضرة بعنوان "كيفية حماية أبنائنا من التطرف الفكري عبر مواقع التواصل الاجتماعي"، تحدث بها الشيخ إبراهيم من الأوقاف، موضحًا: "أن التطرف أحد أكبر التحديات التي تواجه المجتمعات عبر العصور وتكمن خطورته في العنف وأوضح أهمية استمرار التوعية والتكاتف بين المؤسسات للحد من هذه الظاهرة".

عقد قصر ثقافة المنصورة ورشة عن كتابة المقال تحدثت خلالها الشاعرة عبير حافظ عن المقال معرفة أنواعه وتقنيات وفنيات كتابته وأشهر كتابه، وذلك على صعيد الأنشطة المنفذة بإشراف إقليم شرق الدلتا الثقافي، برئاسة عمرو فرج، وفرع ثقافة الدقهلية برئاسة عاطف خاطر.

وقدم عدد من الشعراء والموهوبين نماذج من مقالاتهم دارت حول عدة قضايا منها قضية الغربة للشاعر مصطفى الششتاوي، ومقال عن قيمة العمل والاجتهاد للكاتبة مروة فهمي، وآخر للموهوبة ياسمين الأثيل، وقصة قصيرة للكاتب صابر عيد وأخرى للموهوب محمد الزيني. واختتمت الورشة بقصائد شعرية.

كما نظم نادي أدب قصر ثقافة نعمان عاشور محاضرة عن أنواع الشعر العربي، شارك بها الشاعر والناقد إيهاب علي، ونظم نادي أدب بيت ثقافة كرنس محاضرة عن "فن القصة" أشار خلالها الأديب عبد الرؤوف هيكل للفروق الفنية بين  القصة القصيرة والقصة القصيرة جدا وتاريخ تطور كل منهما.