الإثنين 9 سبتمبر 2024

نتيجة تقليل الاغتراب لطلاب المرحلتين الأولى والثانية.. استعلم الآن بالرابط

موقع التنسيق الالكتروني

تحقيقات6-9-2024 | 16:16

محمود غانم

نتيجة تقليل الاغتراب.. انتهت وزارة التعليم العالي والبحث، الأربعاء الماضي، من إتاحة التسجيل لتقليل الاغتراب لطلاب المرحلتين الأولى والثانية، ما يدفع الكثير من الطلاب للتسأؤل حول موعد ظهور نتيجة المرتبطة بهذا الشأن.

وبدأ طلاب الثانوية العامة من المرحلتين الأولى والثانية التسجيل في تحويلات تقليل الاغتراب المناظر وغير المناظر، اعتبارًا من يوم الخميس قبل الماضي، وامتد التسجيل حتى الأربعاء الماضي، بعد أن قررت وزارة التعليم العالي بدورها مد فترة التسجيل ليوم إضافي.

نتيجة تقليل الاغتراب

وفي هذا الأثناء، يتساءل الكثير من الطلاب المرتبطين بهذا الشأن عن موعد ظهور نتيجة تقليل الاغتراب لهم، والتي من المتوقع أن تعلن خلال الساعات المقبلة.

ومن المعتاد، أن تعلن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي نتيجة تقليل الاغتراب في مدة لا تزيد عن 72 ساعة بعد غلق باب التسجيل، وبما أن التسجيل انتهى في تمام الساعة السابعة من مساء الأربعاء الماضي، فمن المتوقع أن يتم الكشف عن النتيجة غدًا السبت، حيث سيتاح الاستعلام عن النتيجة فور ظهورها من خلال الدخول إلى موقع التنسيق الإلكتروني عبر اتباع الخطوات الآتية:

- الدخول إلى موقع التنسيق الإلكتروني من هنا.

- اختيار نتيجة تقليل الاغتراب.

- إدخال رقم الجلوس والرقم السري للطالب.

- وستظهر النتيجة فور الضغط على استعلام.

وبعد الاستعلام على الطالب طباعة بطاقة الترشيح، واستيفاء الأوراق المطلوبة والتوجه إلي الشئون لتقديم في العام الدارسي 2024 - 2025، الذي من المقرر أن ينطلق في الـ28 من سبتمبر الجاري.

وتأتي نتيجة تقليل الاغتراب في حدود النسبة المقررة، وهي 10% وفقًا للطاقة الاستيعابية للكلية المراد التحويل إليها، وتكون فى إطار المنطقة الجغرافية (أ) والتحويل لمرة واحدة فقط، ولا يوجد تحويل ثلاثي، وبعد إعلان نتيجة المرحلة الثالثة، يتم فتح باب التحويلات للمرحلة الثالثة بنفس القواعد.

في سياق متصل، من المرتقب أن تتيح التعليم العالي تسجيل الرغبات لطلاب المرحلة الثالثة في تنسيق القبول بالجامعات الحكومية والمعاهد، عقب إعلان نتيجة الدور الثاني للثانوية العامة 2024، حيث سيتاح لهم التسجيل لمدة 5 أيام على موقع التنسيق الإلكتروني من الرابط المُشار إليه.

وخلال تلك الفترة سيتاح لطلاب المرحلة الثالثة، تسجيل رغباتهم على الموقع الإلكتروني من خلال معامل الحاسب الآلي المتاحة بكافة الجامعات الحكومية من التاسعة صباحًا، وحتى الثالثة ظهرًا طوال فترة التنسيق، كما يتاح لهم إدخال رغباتهم من خلال حاسبهم الشخصي على مدار الـ24 ساعة.

وستعلن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي عن نتيجة تنسيق المرحلة الثالثة خلال مدة لا تزيد على 72 ساعة من غلق باب التسجيل، وسيتبع ذلك فتح باب تقليل الإغتراب لطلاب المرشحين في هذه المرحلة، وكذلك طلاب المرحلتين الأولي والثانية الذين لم يستفيدوا من ذلك.