الأحد 8 سبتمبر 2024

الصين تقدم طلبا للتشاور مع كندا بشأن زيادة التعريفات الجمركية ضمن منظمة التجارة العالمية

منظمة التجارة العالمية

عرب وعالم6-9-2024 | 16:30

طلبت الصين إجراء مشاورات مع كندا في منظمة التجارة العالمية بشأن الضرائب المفروضة على السيارات الكهربائية والصلب والألمنيوم.

وقدمت الصين اليوم الجمعة طلبًا لإجراء مشاورات مع كندا في منظمة التجارة العالمية بشأن خطة كندا لفرض ضرائب إضافية على السيارات الكهربائية ومنتجات الصلب والألمنيوم المستوردة من الصين، وفقًا لما نقلته وكالة أنباء شينخوا عن وزارة التجارة الصينية.

وقالت الوزارة إن خطة كندا لفرض ضرائب إضافية بنسبة 100% على السيارات الكهربائية المصنعة في الصين و25% على منتجات الصلب والألمنيوم تعد انتهاكًا لالتزاماتها تجاه منظمة التجارة العالمية، وتُمثل مثالًا نموذجيًا للأحادية وحماية التجارة.

وأوضح متحدث باسم الوزارة أن هذه الخطوة من كندا تضر بشكل كبير بالنظام التجاري المتعدد الأطراف القائم على القواعد، وتزعزع سلاسل الإمداد الصناعية العالمية في قطاعات مثل السيارات الكهربائية والصلب والألمنيوم، وهي أمور تعارضها الصين بشدة.

وأشار إلى أن الصين، باعتبارها داعمة قوية ومساهمة هامة في النظام التجاري المتعدد الأطراف، تدعو كندا إلى الالتزام بقواعد منظمة التجارة العالمية وتصحيح تصرفاتها الخاطئة على الفور.