الجمعة 27 سبتمبر 2024

ستولتنبرج يشيد بدور النرويج في حلف "الناتو" ودعمها لأوكرانيا

الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (الناتو) ينس ستولتنبرج

عرب وعالم6-9-2024 | 16:51

أشاد الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (الناتو) ينس ستولتنبرج اليوم /الجمعة/ بالدور المهم الذي تلعبه النرويج في الحلف والتزامها بالدعم المستمر لأوكرانيا، وذلك خلال لقائه مع رئيس الوزراء النرويجي جوناس جار ستور في أوسلو.

وأشار ستولتنبرج إلى مساهمات النرويج في مجموعة القتال متعددة الجنسيات التابعة لحلف الناتو في ليتوانيا ومهام المراقبات الجوية التابعة للحلف، وزيادة الإنفاق الدفاعي النرويجي، موضحا أن النرويج ستصل بل وتتجاوز بالفعل إرشادات حلف الناتو بشأن الإنفاق الدفاعي بنسبة 2 بالمائة، ووفقا للخطة الطويلة الأجل للدفاع ستزيد النرويج بشكل كبير من الإنفاق الدفاعي على مدى السنوات المقبلة"، وفقا لبيان نشره حلف الناتو.

كما رحب الأمين العام لحلف الناتو بالتزام النرويج الطويل الأجل تجاه أوكرانيا، مشيرا إلى أن النرويج قدمت لأوكرانيا دفاعا جويا متقدما ومقاتلات (إف-16) وقدرات متطورة أخرى. 

ودعا ستولتنبرج جميع الحلفاء إلى مواصلة دعمهم الحيوي لأوكرانيا وخاصة في هذه المرحلة الصعبة، مشددا على أن أسرع طريقة لإنهاء الحرب هي توفير الأسلحة لأوكرانيا، معتبرا أنه "يجب على الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، إدراك أنه لا يستطيع الانتصار في ساحة المعركة ولكن يجب أن يقبل سلاما عادلا".