الأربعاء 11 سبتمبر 2024

«ثقافة كفر الشيخ» تناقش دعم ذوي الهمم في مؤتمر اليوم الواحد

جانب من الندوة

ثقافة6-9-2024 | 21:42

همت مصطفى

عقدت الهيئة العامة لقصور الثقافة بإشراف الكاتب محمد عبد الحافظ ناصف، نائب رئيس الهيئة، مؤتمر اليوم الواحد للتمكين الثقافي لذوي القدرات الخاصة، بالمركز الثقافي بكفر الشيخ، تحت عنوان «ذوو الاحتياجات الخاصة بين الواقع والمأمول في ظل الجمهورية الجديدة»، برئاسة الدكتور علي عباس، أستاذ خدمة الفرد والمجتمع بالمعهد العالي للخدمة الاجتماعية، ورئاسة شرفية للدكتور طارق عمارة عميد المعهد المتوسط للخدمة الاجتماعية، وذلك في إطار برامج وزارة الثقافة.

شهد فعاليات المؤتمر دكتور أحمد الشهاوي، مدير عام فرع ثقافة كفر الشيخ، عمرو دوير المشرف العام على قطاع المجتمع والبيئة، محمد عزت، الأمين العام للمعهد العالي للخدمة الاجتماعية، ولفيف من المثقفين وأعضاء هيئة التدريس.

وتضمنت الجلسة الافتتاحية كلمة رئيس المؤتمر أوضح خلالها المحاور العلمية التي تناقشها الأبحاث المقدمة، والمرتبطة بفئة ذوي الاحتياجات الخاصة في مجالات: دور الذكاء الاصطناعي في تقديم الخدمات لذوي الإعاقة، مفهوم الحماية المجتمعية، التكامل والتمكين، كيفية تفعيل الخدمات الانتقالية.

 

وتوجه الرئيس الشرفي للمؤتمر، بالشكر لجميع القائمين على التنظيم من أسرة المعهد وهيئة قصور الثقافة، وكذا الباحثين والأكاديميين المشاركين، مشيرا إلى أن التعاون ما بين الجهتين لعقد هذا المؤتمر جاء بهدف المساهمة في مسيرة رفع الوعي بالقضايا المجتمعية عامة، وقضايا وأطروحات ذوي الاحتياجات الخاصة بوجه خاص، وهو ما يتسق مع توجهات الدولة في رفع سقف الطموحات لدعم هذه الفئة.

وأشاد مدير عام فرع ثقافة كفر الشيخ بالجهود المبذولة من قِبل وزارة الثقافة ممثلة في الهيئة العامة لقصور الثقافة، في هذا الصدد، قائلا: "إننا في ظل الجمهورية الجديدة نحتاج إلى ثقافة مجتمعية شاملة تدعم فئة الاحتياجات الخاصة، ونسعى لبذل المزيد من الجهد من أجل تحقيق الدمج الشامل في المجتمع، وخلصة في مجال التعليم سواء الجامعي أو ما قبل الجامعي".

وتواصلت فعاليات المؤتمر المقام بإقليم شرق الدلتا الثقافي برئاسة عمرو فرج، وفرع ثقافة كفر الشيخ، مع الجلسات البحثية، وشهدت مناقشات علمية ميدانية ونظرية حول تمكين ذوي القدرات الخاصة من الحصول على مزيد من الاهتمام والدعم في شتى المجالات، قدمها كل من د. عبد الفتاح زيدان، المشرف العام على قطاع التعليم والطلاب بالمعهد، د. محمد علي، المشرف العام على قطاع التدريب والتحول الرقمي، د. جيهان اللقاني، المشرف العام على قطاع الخدمات الطلابية، د. أحمد فرج من جامعة كفر الشيخ.    

واختتمت فعاليات المؤتمر المقام من خلال الإدارة المركزية للشئون الثقافية برئاسة الشاعر مسعود شومان، والإدارة العامة للتمكين الثقافي لذوي الاحتياجات برئاسة د. هبة كمال، بإعلان التوصيات التي جاءت كالتالي: ضرورة دمج ذوي القدرات الخاصة في المجتمع، التعرف على المطالب الأساسية لذوي القدرات الخاصة لتقديم الخدمات المناسبة إليهم، دعم دور الذكاء الاصطناعي في تقديم الخدمات المختلفة، كما أكد المؤتمر على ضرورة التضافر والتكامل بين المؤسسات المختلفة المقدمة للخدمات، والتواصل بين أفرادها وتفعيل الخدمات الانتقالية.