الثلاثاء 10 سبتمبر 2024

نتيجة تقليل الإغتراب لطلاب المرحلتين الأولي والثانية.. هل ظهرت؟

نتيجة تقليل الإغتراب

تحقيقات7-9-2024 | 10:53

محمود غانم

يترقب طلاب المرحلتين الأولي والثانية من تنسيق القبول بالجامعات والمعاهد الحكومية، الذين سجلوا في مرحلة تقليل الاغتراب، موعد ظهور النتيجة المتعلقة بهذا الشأن، والتي من المنتظر أن تعلنها وزارة التعليم العالي والبحث العلمي خلال الساعات المقبلة.

 

نتيجة تقليل الاغتراب

ومن المتوقع، أن تعلن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي نتيجة تقليل الاغتراب خلال الساعات المقبلة، حيث سيتاح الاستعلام عنها فور ظهورها عبر اتباع الخطوات الآتية:

- الدخول إلى موقع التنسيق الإلكتروني من خلال الرابط هنا.

- اختيار نتيجة تقليل الاغتراب.

- إدخال رقم الجلوس والرقم السري للطالب.

- وستظهر النتيجة فور الضغط على استعلام.

ودرجت التعليم العالي على إعلان نتيجة تقليل الاغتراب في مدة لا تزيد عن 72 ساعة بعد غلق باب التسجيل، الذي جرى مساء الأربعاء الماضي، لذا من المتوقع أن يتم الكشف عن النتيجة في وقت لاحق من اليوم.

وبعد ظهور نتيجة تقليل الاغتراب، يقوم الطالب باستيفاء الأوراق المطلوبة والتوجه إلي الشئون لتقديم في العام الدارسي 2024 - 2025، الذي من المقرر أن ينطلق في الـ28 من سبتمبر الجاري.

علمًا، بأن نتيجة تقليل الاغتراب تعلن في حدود النسبة المقررة، وهي 10 بالمائة، وفقًا للطاقة الاستيعابية للكلية المراد التحويل إليها، وتكون فى إطار المنطقة الجغرافية (أ) والتحويل لمرة واحدة فقط، ولا يوجد تحويل ثلاثي، وبعد إعلان نتيجة المرحلة الثالثة، يتم فتح باب التحويلات للمرحلة الثالثة بنفس القواعد.

وكان طلاب الثانوية العامة من المرحلتين الأولى والثانية بدأوا التسجيل في تحويلات تقليل الاغتراب المناظر وغير المناظر، اعتبارًا من يوم الخميس قبل الماضي، وامتد التسجيل حتى الأربعاء الماضي، بعد أن قررت وزارة التعليم العالي بدورها مد فترة التسجيل ليوم إضافي.

 

تقليل الاغتراب للمرحلة الثالثة

وحتى الآن لم تتح التعليم العالي تسجيل الرغبات لطلاب المرحلة الثالثة، لكن من المقرر أن يتاح ذلك فور ظهور نتيجة الدور الثاني للثانوية العامة 2024، وسيمتد التسجيل لهم لمدة 5 أيام، ومن ثم غلق باب التسجيل، تمهيدًا لإعلان النتيجة.

وسيتبع ذلك فتح باب تقليل الاغتراب لطلاب المرشحين في هذه المرحلة، وكذلك طلاب المرحلتين الأولي والثانية الذين لم يستفيدوا من ذلك، طبقًا للشروط الآتية:

- التحويل المناظر يكون في حدود الحد الأدنى للقطاع.

- التحويل غير المناظر باستيفاء الحد الأدنى للكلية المراد التحويل إليها.

- الالتزام بقواعد التوزيع الجغرافي.

- التحويل عن طريق موقع التنسيق الإلكتروني فقط.

- لا توجد تحويلات ورقية.

- التحويل يكون لمرة واحدة فقط.

- استيفاء الشروط الإضافية للكلية المراد التحويل إليها (مثل اجتياز اختبار القدرات التي أُجريت قبل ظهور نتيجة الثانوية العامة).

- تكون المُفاضلة بين الطلاب على أساس مجموع درجات الطالب في شهادة الثانوية العامة.

أما بالنسبة لـ التحويلات بين المعاهد العالية الخاصة والمتوسطة، فيسمح للطالب الذي تم ترشيحه في عملية التنسيق إلي إحدى المعاهد العالية الخاصة أو المتوسطة بالتقدم للتحويل إلى معهد أخر في ذات التخصص أو تخصص أخر غير مناظر، بشرط استيفاء الطالب للحد الأدنى المعلن للمعهد المراد التحويل إليه وفي ضوء النسبة المقررة والطاقة الاستيعابية وبأسبقية المجموع.