السبت 7 سبتمبر 2024

المركز الأفريقي للسيطرة على الأمراض يطلق خطة استجابة لوباء جدري القردة

جدري القرود

عرب وعالم7-9-2024 | 15:09

دار الهلال

أعلن المركز الأفريقي للسيطرة على الأمراض والوقاية منها، التابع للاتحاد الأفريقي، عن إطلاق خطة استجابة لوباء جدري القردة في محاولة لاحتواء الوباء في القارة بميزانية تقدر بحوالي 600 مليون دولار أمريكي (حوالي 540 مليون يورو) بخلاف تكلفة اللقاحات.

وذكر المركز، في بيان له اليوم/السبت/، أن خطته التي تتكلف نحو 600 مليون دولار أمريكي لمدة 6 أشهر تتركز بشكل خاص على 3 محاور تتعلق بالتنسيق بين الدول والمراقبة والتطعيم ضد المرض، مضيفا أن أكثر من نصف هذا المبلغ بقليل (حوالي 55% منه) سيستخدم في دعم الدول الـ 13 الأكثر تأثرا بالوباء في قارة أفريقيا.

وأضاف المركز أن خطته تقوم على تعزيز موائمة الاستجابة على المستوى القاري من خلال إنشاء آلية للتنسيق بين الدول لاحتواء وباء جدري القردة وكذلك دعم وإشراك المجتمعات المحلية، وتتضمن الخطة كذلك النهوض بمستوى مراقبة المرض عبر تعزيز قدرات المختبرات من خلال تدريب العاملين وتوفير المعدات اللازمة.

وفيما يتعلق بالتطعيم، فمن المنتظر تطعيم الفئات الأكثر عرضة للإصابة بالمرض أولا من خلال إجراء حملة استباقية للوقاية والتطعيم.

تجدر الإشارة إلى أن جمهورية الكونغو الديمقراطية، الدولة الأكثر تضررا من الوباء، تسلمت يوم الخميس الماضي 99 ألفا و100 جرعة كدفعة أولى من جرعات اللقاحات المضادة لجدري القردة.