السبت 7 سبتمبر 2024

أمين عام الأمم المتحدة يدعو العالم للاستثمار في "الهواء النظيف" لإنقاذ الأرواح

الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش

عرب وعالم7-9-2024 | 18:58

دار الهلال

دعا الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو جوتيريش، العالم إلى الاستثمار في الحلول التي تعالج تغير المناخ والأضرار الصحية والبيئية والاقتصادية المتزايدة الناجمة عن تلوث الهواء، وذلك بمناسبة اليوم العالمي للهواء النظيف والسماء الزرقاء الذي تحتفل به الأمم المتحدة سنويًا في 7 سبتمبر.

ويركز احتفال هذا العام على موضوع "الاستثمار في الهواء النظيف الآن" ويسلط الضوء على الفوائد الاقتصادية والبيئية والصحية للاستثمار في الهواء النظيف، بحسب ما أورده موقع أخبار الأمم المتحدة.

وأنشئ هذا اليوم في عام 2019 بعد أن لاحظت الجمعية العامة للأمم المتحدة مدى ضرر الملوثات الجوية وأقرت بأهمية الهواء النظيف لحياة الناس.

وقال جوتيريش، إن التلوث قاتل صامت يمكن إيقافه وحث العالم على "الاستثمار الآن، حتى نتمكن من التنفس بسهولة"، وسلط الضوء على مدى الضرر الذي يمكن أن يسببه التلوث، مشيرًا إلى أن 99 في المائة من البشرية يتنفسون هواءً ملوثًا مما يؤدي إلى ملايين الوفيات المبكرة في جميع أنحاء العالم.

وأضاف أن "التلوث يخنق الاقتصادات ويرفع حرارة كوكبنا، ويزيد من تأجيج أزمة المناخ"، "ويؤثر بشكل غير متناسب على الفئات الأكثر ضعفًا في المجتمع، بما في ذلك النساء والأطفال وكبار السن".

وقال الأمين العام إن الاستثمار في الهواء النظيف سيتطلب إجراءات من الحكومات والشركات ومنظمات التنمية والمزيد على المستوى الإقليمي والعالمي، داعيًا إلى تقليل استخدامهم للوقود الأحفوري، والانتقال إلى الطهي النظيف وزيادة مراقبة جودة الهواء.