السبت 7 سبتمبر 2024

الصين تخصص 38.07 مليون دولار لإغاثة المناطق المتضررة من الفيضانات والإعصار

فيضانات

عرب وعالم7-9-2024 | 18:57

دار الهلال

خصصت السلطات الصينية اليوم السبت 270 مليون يوان (نحو 38.07 مليون دولار أمريكي) من الصناديق المركزية للإغاثة من الكوارث الطبيعية لدعم جهود الإنقاذ والإغاثة في المناطق المتضررة من الفيضانات والإعصار.

وذكرت السلطات الصينية أن الأموال وُزعت لدعم الجهود في هاينان وقوانغدونغ وقوانغشي ويوننان، حيث تسبب إعصار "ياغي" الخارق، وهو الإعصار الـ11 هذا العام، في أمطار غزيرة وفيضانات في هذه المناطق، وستُوجه هذه الأموال لدعم جهود الإنقاذ الطارئة والإغاثة من الكوارث على الصعيد المحلي، مع التركيز على البحث والإنقاذ وإعادة تسكين الأهالي المتضررين من الكوارث، ورصد الكوارث الثانوية، وترميم المنازل المتضررة، وغيرها من المهام. 

وفي السياق حث الرئيس الصيني شي جين بينج على تعزيز جهود الإغاثة من الكوارث بعدما ضرب إعصار "ياغي" الخارق المنطقة الجنوبية بالبلاد.. مطالبًا ببذل الجهود لضمان سلامة أرواح المواطنين وممتلكاتهم.

ودعا إلى حشد جهود الإنقاذ، والتعامل الجيد مع إعادة توطين الأشخاص المتضررين ونقلهم، والوقاية من الكوارث الثانوية، وبذل كافة الجهود الممكنة لتقليل الضحايا.

وفي السياق، ضرب إعصار "ياغي" الخارق جنوبي الصين بأمطارغزيرة ورياح عاصفة، ما أسفر عن مصرع 4 أشخاص وإصابة 95 آخرين.

وذكرت السلطات الصينية اليوم أن إعصار "ياغي" الخارق، وهو الإعصار الـ11 هذا العام، هبط على اليابسة مرتين في الصين يوم الجمعة، حيث اجتاح أولا مقاطعة هاينان ثم مقاطعة قوانغدونغ.

وتسبب الإعصار أيضا في دمار كبير بمنطقة قوانغشي ذاتية الحكم لقومية تشوانغ، ما أدى إلى إجلاء نحو 60 ألف مواطن، وما زالت أكثر من 107 ألف عائلة دون طاقة كهربائية.

وجدد المركز الوطني للأرصاد الجوية بالصين تحذيرًا باللون الأحمر أعلى مستوى للتحذير في مواجهة إعصار "ياغي".

ويتوقع أن يجلب أمطارا غزيرة إلى أجزاء من يوننان وقويتشو وقوانغشي وقوانغدونغ وهاينان من بعد ظهر اليوم وحتى بعد ظهر الأحد.