الإثنين 9 سبتمبر 2024

بعد إعصار "ياجي" في الصين.. أستاذ مناخ يكشف أسباب تكون الأعاصير (فيديو)

إعصار ياجي

توك شو8-9-2024 | 13:07

قال الدكتور علي قطب، أستاذ المناخ، إن التغيرات المناخية من أسبابها هو ظاهرة الاحتباس الحراري، والتي تعني ارتفاع درجة حرارة الأرض والتي تؤدي إلى مشاكل كبيرة جدا في تكوين الظواهر الجوية مثل الأعاصير.

 وأضاف "قطب" في مداخلة هاتفية له على فضائية "إكسترا نيوز" أن الإعصار "ياجي" الذي حدث في الصين هو إعصار من الدرجة الرابعة، حيث أن أقوى أعاصير هي الأعاصير المدارية والاستوائية لأنها تأخذ طاقة كبيرة جدا من درجة الحرارة والإشعاع الشمسي ونسبة البحر تكون عالية جدا.

 وأوضح، أن الإعصار يتكون بكميات كبيرة من السحب الركامية الرعدية تغطي مساحات تصل إلى مئات الكيلو مترات، لافتا إلى أن الأمطار التي تسقط في هذه الحالة تكون كثيرة جدا وتتحول إلى فيضانات عندما تصطدم باليابس.

 وأشار، أستاذ المناخ، إلى أن هذا النوع من الأعاصير سرعة الرياح فيه  تكون عاتية  تصل إلى الـ200.16 كيلو متر في الساعة  في الفئة الرابعة والفئة الخامسة والسادسة تفوق سرعتها الـ 350 كيلو متر في الساعة وهذه السرعة تؤدي إلى تدمير المباني السكنية  وأشجار وانهيارات أرضية وهذا الكتلة من الرياح والأعاصير تكون على ارتفاع على من مستوى سطح الأرض فتؤدي إلى انقطاع في الاتصالات والأقمار الصناعية.

الاكثر قراءة