الإثنين 9 سبتمبر 2024

أمريكا وفرنسا .. وجهتان رئيسيتان لصادرات إفريقيا الزراعية

أمريكا وفرنسا

اقتصاد8-9-2024 | 13:43

دار الهلال

رصدت منصة "بيزنس إنسايدر أفريقيا" أكبر الدول التي تستورد المنتجات الزراعية الأفريقية، حيث توزعت تلك الصادرات بين العديد من الدول حول العالم وتركز أغلبها في القطن والفواكه البن والشاي والكاكاو.

وأشارت المنصة - في تقرير لها - إلى أن الزراعة تعتبر العمود الفقري للاقتصاد في العديد من الدول الأفريقية حيث تسهم بشكل كبير في دعم النمو الاقتصادي وتلعب دورا محوريا في تأمين فرص العمل وتحقيق الأمن الغذائي للقارة..موضحة أنه مع تزايد الطلب العالمي على الغذاء والمنتجات الزراعية اتجهت الدول الأفريقية نحو الأسواق الدولية لتصدير منتجات مثل البن والشاي والكاكاو والفواكه والخضروات والقطن.

ونقلت المنصة عن تقرير "مراقبة تجارة الزراعة في أفريقيا 2024" ، الذي أعده المعهد الدولي لبحوث السياسات الغذائية (IFPRI) ، أن فيتنام تصدرت الوجهة الرئيسية للصادرات الأفريقية من الفواكه والمكسرات والقطن بنسبة 10 % فيما استحوذت الولايات المتحدة على 13.3% من صادرات القهوة والشاي والتوابل.

وجاءت فرنسا في المرتبة الأولى بالنسبة لصادرات الخضروات حيث تستحوذ على نسبة 15.1% من الصادرات بينما تستحوذ الصين على النسبة الاكبر من بذور الزيت والفواكه الزيتية الأفريقية بنسبة 36.9%، كذلك تستورد الصين 19.6% من صادرات التبغ وبدائل التبغ المصنعة.

وتعد إسبانيا من أكبر مستوردي الدهون والزيوت الحيوانية أو النباتية من أفريقيا بنسبة 9.7%، فيما تستورد المملكة المتحدة 8.3% من صادرات المشروبات والمشروبات الروحية والخل.

ورغم التحديات الاقتصادية العالمية، شهدت التجارة الزراعية في أفريقيا نموا كبيرا بين عامي 2018 و2022، وحققت أفريقيا ثالث أسرع نمو في صادرات المنتجات الزراعية بعد الأمريكتين وآسيا فقط.

الاكثر قراءة