الأحد 8 سبتمبر 2024

بعد زيادة أسعار شرائح الكهرباء.. تعرف على أسعار شرائح الاستخدام المنزلي

وزارة الكهرباء

أخبار8-9-2024 | 20:20

إسلام علي

أعلن جهاز تنظيم وحماية المستهلك ومرفق الكهرباء عبر موقعه الرسمي عن تحديث أسعار شرائح الكهرباء المنزلي، والتي سوف تنعكس بدورها على الفواتير الخاصة بشهر سبتمبر الحالي لعام 2024.

أسعار شرائح الكهرباء المنزلي

وتختلف أسعار شرائح الكهرباء للاستخدام المنزلي عن بعضها طبقا لنوع الشريحة وكمية الاستهلاك "بالكيلو وات" كالتالي: الشريحة الأولى "0-50 كيلو وات" وسعرها 68 قرشًا لكل كيلو وات، الشريحة الثانية"5-100 كيلو وات" وسعرها 78 قرشًا لكل كيلو وات، الشريحة الثالثة "0-200 كيلو وات" وسعرها 95 قرشًا لكل كيلو وات.

 

أما الشريحة الرابعة "201-350 كيلو وات" والتي بلغ سعرها 155 قرشًا لكل كيلو وات، الشريحة الخامسة "351-650 كيلو وات" وبلغ سعرها 195 قرشًا لكل كيلو وات، الشريحة السادسة 651-1000 كيلو وات السعر 210 قرشًا لكل كيلو وات، ولا تشمل دعمًا، والشريحة السابعة "أكثر من 1000 كيلو وات" والسعر 223 قرشًا لكل كيلو وات.

أسباب زيادة أسعار الكهرباء

وأوضح الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، أن زيادة أسعار الكهرباء المنزلي وغيره تأتي في إطار خطة الحكومة المصرية التدريجية لرفع الدعم عن الكهرباء، والتي تمتد على مدار 4 سنوات، بهدف تحقيق توازن مالي بين تكلفة إنتاج الكهرباء والتسعير للمستهلكين.

 

وبالنسبة إلى أسباب الزيادة، فقد ارتفعت تكلفة إنتاج الكيلو وات الواحد إلى 223 قرشًا، مما جعل الحكومة تلجأ إلى تعديل الأسعار لتحقيق توازن بين التكلفة وسعر البيع، فضلا عن أن وزارة الكهرباء تسدد فاتورة شهرية لوزارة البترول تبلغ 16 مليار جنيه، لكنها لا تستطيع سوى دفع جزء منها، ويتراوح بين 4.5 إلى 5 مليارات جنيه، مما يشكل عبئا على الميزانية العامة للدولة.

 

وتسعى الحكومة لتوجيه الدعم لمحدودي الدخل، لذلك ظلت الشرائح الأولى مدعومة، في حين تم تحميل الشرائح ذات الاستهلاك الأكبر جزءا أكبر من الزيادة.

 

كيفية الاستعلام عن فاتورة الكهرباء لشهر سبتمبر 2024

قدمت وزارة الكهرباء خدمة الاستعلام عن فاتورة الكهرباء لشهر سبتمبر 2024 إلكترونيًا، وذلك عبر الموقع الرسمي لوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة.

ويمكن للمواطنين الاستفادة من هذه الخدمة من خلال اتباع الخطوات التالية: الدخول إلى الموقع الرسمي لوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، اختيار قسم "الخدمات"،  وبعدها النقر على خيار "الاستعلام عن الفواتير المباشرة"، ثم إدخال البيانات المطلوبة مثل: الرقم القومي، الاسم بالكامل، المحافظة، رقم العداد المكون من 10 أرقام، ثم الضغط على زر "استعلام" لعرض الفاتورة.

 

ماذا تفعل في حالة وجود مشكلة في الفاتورة؟

 

إذا كانت هناك مشكلة في الفاتورة، مثل قراءة غير صحيحة أو غيرها من المشاكل التي يمكن أن تواجه المواطن، يمكنك تقديم شكوى مباشرة إلى شركة توزيع الكهرباء في منطقتك، وتُقدم الشكاوى إما من خلال مراكز الخدمة أو عبر الموقع الإلكتروني الخاص بوزارة الكهرباء.

 

تأثير الزيادة على الاقتصاد والأسرة

الزيادة في أسعار الكهرباء سيكون لها تأثير مباشر على تكاليف المعيشة، خاصة للأسر التي تستهلك كميات كبيرة من الكهرباء، ومع ذلك، الحكومة تستمر في دعم الشرائح الأدنى لتخفيف العبء على المواطنين من ذوي الدخول المحدودة، فيما تعتمد على الاستهلاك الكبير لتغطية الفجوة المالية الناتجة عن زيادة التكاليف.

 

ولتجنب فواتير مرتفعة في ظل الزيادات الحالية، يمكن للمستهلكين اتباع بعض النصائح مثل، إطفاء الأجهزة الكهربائية غير المستخدمة، استخدام أجهزة موفرة للطاقة، ضبط التكييف عند درجات حرارة معتدلة لتقليل استهلاك الطاقة، الاعتماد على الإنارة الطبيعية خلال النهار.