الإثنين 9 سبتمبر 2024

إعلام إسرائيلي: خطاب نتنياهو يعقّد المفاوضات حول غزة وسط خلافات مع الوسطاء

رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو

عرب وعالم8-9-2024 | 22:08

أفادت تقارير إعلامية إسرائيلية بأن المفاوضات الأخيرة شهدت تقدمًا ملموسًا، إلا أن خطاب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وتمسكه بمحور فيلادلفيا أدى إلى تعقيد الأمور وخلط الأوراق.

كما أشارت المصادر، في تصريحات نقلتها فضائية "القاهرة الإخبارية" مساء اليوم الأحد، إلى أن المؤسسة الأمنية في إسرائيل تدرك أن واشنطن لن تكون قادرة على تقديم مقترح قريبًا، بسبب الخلافات المستمرة مع الوسطاء المعنيين بالعملية.

في وقت سابق، أفادت فضائية "القاهرة الإخبارية" في خبر عاجل لها، اليوم الأحد، أن إعلام إسرائيلي كشف سبب غضب القادة الأمنيين جاء بعد نشر مقالين في صحيفتي جويش كرونيكل البريطانية وبيلد الألمانية.

وأضاف، أن الوثائق الملفقة أغضبت قادة أجهزة أمنية وقد تزيد حدة التوتر بينهم وبين نتنياهو ورجاله.

واستكمل الإعلام الإسرائيلي، أن الجيش فتح تحقيقا لمعرفة من يستغل وثائق ملفقة لحماس للتأثير في الرأي العام ضد صفقة التبادل.

وتدور اشتباكات بين حزب الله وإسرائيل منذ أشهر، بالتوازي مع حرب الاحتلال الغاشمة على قطاع غزة، وتمثل الأعمال القتالية أسوأ صراع بين الجانبين منذ حرب 2006، ما يُؤجج المخاوف من خوض مواجهة أكبر، حيث تزايدت التوترات بين إسرائيل وحركة حماس بعد اغتيال إسماعيل هنية، رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، إثر غارة إسرائيلية على مقر إقامته في العاصمة الإيرانية طهران، حيث كان في زيارة للمشاركة في مراسم تنصيب الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان.

وتسعى دولة الاحتلال من خلال استهداف قادة المقاومة الفلسطينية في الخارج إلى تقديم نصرًا زائفًا إلى شعبها، في ظل فشلها على حسم معركتها في قطاع غزة، المتواصلة منذ نحو 10 أشهر، وفرض نظريتها للردع رغم الدعم العسكري والاستخباري والسياسي والمالي الأمريكي الواسع.