الأربعاء 11 سبتمبر 2024

غدًا.. رئيس مجلس الدولة الصيني يزور السعودية والإمارات

الصين

عرب وعالم9-9-2024 | 13:06

دار الهلال

يبدأ رئيس مجلس الدولة الصيني لي تشيانج، غدا الثلاثاء، جولة خارجية؛ تشمل زيارة المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة، وتستمر حتى 13 سبتمبر الجاري.

وذكرت شبكة تلفزيون الصين الدولية (سي جي تي إن)، في نسختها الإنجليزية، أن لي سوف يترأس الاجتماع الرابع للجنة الصينية-السعودية المشتركة رفيعة المستوى خلال زيارته إلى المملكة العربية السعودية، التي تأتي تلبية لدعوة من محمد بن سلمان ولي العهد السعودي ورئيس مجلس الوزراء.

وأشارت الشبكة إلى أن زيارة وزير الخارجية الصيني إلى الإمارات العربية المتحدة تأتي بناء على دعوة من الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء.

تأتي هذه الزيارة في إطار تعزيز العلاقات الصينية مع دول الخليج، التي شهدت نموًا ملحوظًا في السنوات الأخيرة على الأصعدة الاقتصادية والسياسية.

تعتبر الصين أكبر شريك تجاري للسعودية والإمارات، حيث تستورد الصين كميات كبيرة من النفط الخليجي، في حين تتوسع الاستثمارات الصينية في مشاريع البنية التحتية والطاقة داخل كلا البلدين.

كما تعمل السعودية والإمارات على تعزيز التعاون مع الصين في مجالات التكنولوجيا، الذكاء الاصطناعي، والطاقة المتجددة، ضمن رؤيتهما التنموية المستقبلية. الزيارة تأتي أيضًا في سياق مبادرة "الحزام والطريق" الصينية، والتي تهدف إلى تعزيز الروابط الاقتصادية بين الصين والشرق الأوسط.

ومن المتوقع أن تسفر المحادثات عن اتفاقيات اقتصادية جديدة وتعاون استراتيجي أكبر بين الجانبين، في وقت تسعى فيه دول الخليج لتنويع اقتصاداتها بعيدًا عن الاعتماد على النفط.