الأحد 15 سبتمبر 2024

وزير الزراعة يفتتح ورشة عمل تدريبية لدعم صغار المزارعين بالدقهلية

وزير الزراعة يفتتح ورشة عمل تدريبية

أخبار9-9-2024 | 17:53

دار الهلال

افتتح علاء فاروق وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، وطارق مرزوق محافظ الدقهلية، وهشام الحصري رئيس لجنة الزراعة بمجلس النواب والمهندس عبدالسلام الجبلي رئيس لجنة الزراعة بمجلس الشيوخ، والدكتور علاء عزوز رئيس قطاع الإرشاد الزراعي، والدكتور موفق السرحان المدير التنفيذي للمركز الإقليمي للإصلاح الزراعي والتنمية الريفية، فعاليات ورشة العمل التدريبة التي ينظمها قطاع الإرشاد الزراعي بعنوان "آليات دعم صغار المزارعين والحلول التطبيقية لتفتت الحيازات الزراعية في مصر".

ويشارك في ورشة العمل - التي عقدت بمديرية الزراعة بمحافظة الدقهلية - ممثلو الجمعيات التعاونية الزراعية وجمعيات الأراضي المستصلحة وجمعيات الإصلاح الزراعي، وعدد من المزارعين والمهندسين الزراعيين.

يأتي ذلك على هامش فعاليات الاحتفال بالعيد الـ٧٢ للفلاح المصري، بمحافظة الدقهلية، والذي تم إطلاقه اليوم، بحضور عدد من قيادات وزارة الزراعة، والقيادات الشعبية والتنفيذية بالمحافظة وأعضاء مجلسي النواب والشيوخ.

وفي كلمته، أكد وزير الزراعة أن تفتت الحيازة من التحديات التي تواجه الزراعة في الوقت الحالي، وأن الزراعات التجميعية هي السبيل للقضاء عليها، فضلا عن توعية المزارعين بالأساليب الزراعية والممارسات الحديثة، بما يسهم في زيادة الإنتاجية، وتحقيق الأمن الغذائي.

وشدد فاروق على أهمية الحفاظ على الرقعة الزراعية، وعدم التعدي على الأرض الزراعية باعتبارها أمن قومي، ومستقبل الأجيال القادمة، والحفاظ عليها واجب على المصريين جميعا.

وفي سياق متصل، وعلى هامش الاحتفال، أعلن رئيس قطاع الإرشاد الزراعي عن موافقة وزير الزراعة على تدشين منصة مصر الزراعية، كذراع رقمي للإرشاد الزراعي، على هامش الاحتفال بالعيد الـ ٧٢ للفلاح المصري، لافتا إلى أن هذه الخطوة تأتي في ضوء حرص الوزارة وقطاع الإرشاد على تنفيذ توجه الدولة المصرية نحو التحول الرقمي واستخدام آليات العصر لنشر المعرفة. 

وأضاف أن المنصة تترجم توجيهات وزير الزراعة، التي أكد فيها أهمية التوسع في تقديم خدمات الإرشاد الزراعي للمزارعين وأن تقدم المنصة عبر الموقع الإلكتروني وصفحات مواقع التواصل الاجتماعي التوصيات الفنية الإرشادية، بلغة بسيطة لتسهيل وصولها لجموع المزارعين والمربين. 

وأكد عزوز أن هدف المنصة هو تقديم كافة المعلومات والإرشادات والتوصيات لأبطال الإنتاج الزراعي العاملين في قطاعاته المختلفة من استصلاح وإنتاج حيواني وداجني وسمكي.

وأشار إلى أن المنصة تضم مجموعة متنوعة من الأبواب التي تقدم المعارف الزراعية لجموع العاملين في القطاع الزراعي، بما يحقق الهدف الرئيسي وهو وصول المعلومات لأكبر عدد ممكن لضمان تطبيق أفضل الممارسات الزراعية، الأمر الذي ينعكس على زيادة الإنتاج.