الثلاثاء 10 سبتمبر 2024

الهند تعلن تسجيل أول إصابة مؤكدة بفيروس جدري القردة

جدري القردة

عرب وعالم9-9-2024 | 18:52

دار الهلال

أعلنت وزارة الصحة الهندية، تسجيل أول حالة إصابة مؤكدة بفيروس جدري القردة (إم بوكس) لشاب كان قد سافر مؤخرا لدولة تشهد تفشيًا للمرض. 

وذكرت الوزارة - في بيان نقلته قناة (إنديا تي في) الهندية الناطقة باللغة الإنجليزية - أن المريض يخضع للعزل والرعاية الطبية اللازمة في منشأة صحية وحالته مستقرة ولا يعاني من أي أمراض أخرى.

وأوضحت أن الفحوصات أثبتت إصابة المريض بسلالة (كليد 2) من فيروس جدري القردة، لافتة إلى أن هذه السلالة مشابهة لتلك التي تم رصدها في 30 إصابة سابقة سُجلت في الهند منذ يوليو عام 2022.

وأكدت أن هذا السلالة ليست تلك التي أثارت حالة الطوارئ الصحية الحالية التي أعلنتها منظمة الصحة العالمية الشهر الماضي وهي (كليد 1) من فيروس جدري القردة، مضيفة أنه ليس ثمة أي خطر كبير على المواطنين في الوقت الحالي.

يذكر أنه تم اكتشاف فيروس جدري القردة لأول مرة في عام 1958، وتم الإبلاغ عن أول حالة إصابة بشرية به في إفريقيا في عام 1970، وهو مرض فيروسي ينتشر بشكل أساسي في مناطق الغابات المطيرة الاستوائية في وسط وغرب إفريقيا، وينتقل عن طريق الاتصال بشكل وثيق مع شخص مصاب، أو عبر ملامسة حيوان مصاب أو مادة ملوثة بالفيروس، ويسبب الحمى والطفح الجلدي، وأعراضه تشبه أعراض الإنفلونزا.