الإثنين 9 سبتمبر 2024

الأطفال العرب.. مستقبل الدبلوماسية والتنمية

جانب من الجلسة

ثقافة9-9-2024 | 21:11

دعاء برعي

بالتعاون مع "البرلمان العربي للطفل"، نظمت "دائرة العلاقات الحكومية في إمارة الشارقة" خلال مشاركتها في فعاليات الدورة الـ 13 من "المنتدى الدولي للاتصال الحكومي"، جلسة عنوانها " البرلمان العربي للطفل.. منصة مبتكرة للتواصل".

 

وهدفت الجلسة إلى التأكيد على أهمية التنشئة الدبلوماسية للأطفال وما تتيحه من تواصل مع نظرائهم حول العالم، وتعزيز شعورهم بالشراكة والإنتماء، وأهمية زرع القيم الدبلوماسية في نفوس الأطفال، وبناء جسور التواصل بين النشء في الدول العربية.

 

شارك في الجلسة نخبة من أعضاء البرلمان ضمت شكران حسين من مصر، وهبة الله العلمي، و ياسين عكاشة من المملكة المغربية، وسارة يوسف صالح من مملكة البحرين، واستعرضت الجلسة تجربة البرلمان العربي للطفل، ودور الاتصال في تعزيز المعارف وتجسير خبرات الأطفال العرب، كما استعرضت آلية عمل البرلمان وكيفية تطويره والارتقاء بأدائه ومخرجاته، بالإضافة إلى مساهمته في تعزيز الحوار والتفاعل بين الشباب العربي، ودوره في تمكينهم من التعبير عن أفكارهم وقضاياهم.

 

وأسس البرلمان العربي للطفل عام 2018 بدعم من "دائرة العلاقات الحكومية بالشارقة"، بهدف تعزيز تمثيل الشباب في جميع الدول العربية، والذي يضم 64 عضواً يمثلون الدول الـ16 الأعضاء.

 

وناقشت الجلسة استراتيجيات التواصل المبتكرة التي يتبناها البرلمان، وتأثيرها على تعزيز الوعي بدور الأطفال والناشئة في تقدم المجتمع وتنميته، وأكد البرلمانيون الصغار التزامهم بالتعليم والتنمية القائمة على المعرفة وحماية حقوق الطفل، كما استكشفوا التوجهات المستقبلية للبرلمان، والتي تشمل توسيع نطاق عمله، وتعزيز تفاعله مع الأطفال في جميع الدول العربية، بما يتوافق مع أهدافهم الرامية لإثراء التواصل الوطني على الصعيد الإقليمي وتمكين الناشئة والشباب.

 

الاكثر قراءة