السبت 19 اكتوبر 2024

متاح الآن | سجل رغبات تنسيق المرحلة الثالثة.. دليل شامل

الموقع الإلكتروني

تحقيقات10-9-2024 | 09:39

محمود غانم

بدأت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، اليوم الثلاثاء، في إتاحة تسجيل الرغبات لطلاب المرحلة الثالثة الناجحين في الدور الأول للثانوية العامة 2024، وكذلك المُتخلفين من المرحلتين الأولى والثانية لتدوين رغباتهم، ويمتد ذلك حتى يوم الخميس الموافق 12 سبتمبر 2024.

 تسجيل رغبات المرحلة الثالثة والمتخلفين

ويكمن الآن لطلاب المرحلة الثالثة والمُتخلفين من المرحلتين الأولى والثانية، تسجيل رغباتهم عبر اتباع الخطوات الآتية:

- الدخول إلى موقع التنسيق الإلكتروني من على الرابط هنا

- إدخال رقم جلوسك (رقم الدخول) ورقمك السري المكتوب على استمارة النجاح التى تسلمتها من المدرسة.

- في حال تسجيل رغباتك على الموقع في زيارة سابقة، فستعرض على الشاشة قائمة رغباتك حسب آخر تعديل قمت به ويسمح لك بإضافة رغبات إضافية أو تعديلها.

- التأكد من سلامة البيانات الأساسية، مثل الإسم والمجموع ومجموعة المواد أو التخصص والإدارة التعليمية.

- إدخال الرغبات عند أول زيارة للموقع، حيث تكون هذه القائمة فارغة ويمكنك ملؤها باختياراتك من الكليات والمعاهد التي ترغب في الالتحاق بها، وذلك بالترتيب الذى تفضله مع مراعاة الشروط الواردة في دليل التنسيق، مثل قواعد التوزيع الجغرافى، واجتياز اختبارات القدرات فى الكليات والمعاهد التى تتطلب ذلك، وموافقة النوع في الكليات التي تقبل بنين فقط أو بنات فقط، والحصول على درجات كافة في اللغات في حالة الكليات التي تتطلب ذلك (الألسن)، وستلاحظ أن البرنامج ينبهك لهذه الشروط الخاصة عند اختيارك للكلية أو المعهد.

وفي هذه الخطوة، يمكنك إزالة اسم كلية أو معهد بعد إضافته ويمكنك أيضًا تعديله ليصبح اسم كلية أو معهد آخر، كما يسمح لك بإعادة ترتيب الرغبات، بحيث يمكنك تحريك موقع الرغبات لبعض الكليات إلى أعلى أو أسفل القائمة، وفقًا لرغباتك.

عقب الانتهاء من إدخال قائمة رغباتك، سيعرض عليك البرنامج القائمة لمراجعتها ثم إصدار أمر التسجيل إلكترونيًا لتخزين رغباتك على قاعدة البيانات بالحاسب الآلى الذى سيقوم بعملية التنسيق وبعد التسجيل إلكترونيًا يقوم الموقع بعرض استمارة الرغبات التى تم تسجيلها مع رقم تسجيل المعاملة التى قمت بها وإيصال تسليم رغباتك إلكترونيًا، ويمكنك طباعة هذه المستندات كما يمكنك حفظها فى ملف، وفى حالة وضعك لبريد الكترونى خاص بك سيتم إرسال إيصال لتأكيد تسجيلك لرغباتك إلكترونيًا.

 

 الكليات المتاحة لطلاب المرحلة الثالثة

ويمكن الإطلاع على الكليات والمعاهد المتاحة للشعبتين العلمية والأدبية للتقدم فيها، ضمن تنسيق المرحلة الثالثة للقبول بالجامعات والمعاهد الحكومية، من خلال الدخول على الرابط الآتي بالنسبة للشعبة العلمية هنا والشعبة الأدبية هنا.

 

 نتيجة تنسيق المرحلة الثالثة

وذكرت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، أن نتيجة ترشيحات المرحلة الثالثة "الدور الأول" سيتم إرجاء إعلانها حتى يتم تسجيل رغبات الطلاب الناجحين في امتحانات "الدور الثاني" للثانوية العامة 2024، ثم يتم إعلان نتيجة ترشيحات المرحلة كاملة.

ومن المرتقب أن تتيح التعليم لطلاب الناجحين في امتحانات "الدور الثاني" للثانوية العامة 2024، تسجيل رغباتهم، عقب إعلان نتيجة الإمتحانات من قبل وزارة التربية والتعليم.