الإثنين 9 سبتمبر 2024

ظهرت الآن.. رابط وخطوات الاستعلام عن نتيجة تقليل الاغتراب لطلاب المرحلتين الأولى والثانية

الموقع الإلكتروني

تحقيقات9-9-2024 | 00:58

محمود غانم

نتيجة تقليل الإغتراب.. أتاحت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، منذ قليل، الإستعلام عن نتيجة تقليل الإغتراب لطلاب المرحلتين الأولي والثانية من تنسيق القبول بالجامعات والمعاهد الحكومية، حيث يتوفر الآن الحصول على النتيجة من خلال الدخول إلى موقع التنسيق الإلكتروني.

 

 الإستعلام عن نتيجة تقليل الإغتراب

ويمكن لطلاب المرحلتين الأولي والثانية من تنسيق القبول بالجامعات والمعاهد الحكومية، الإستعلام عن نتيجة تقليل الإغتراب، عبر اتباع الخطوات الآتية:

- الدخول إلى الموقع الإلكتروني هنا.

- اختيار نتيجة تقليل الاغتراب.

- إدخال رقم الجلوس والرقم السري للطالب.

- وستظهر النتيجة فور الضغط على استعلام.

ويجري إعلان نتيجة تقليل الاغتراب في حدود النسبة المقررة، وهي 10 بالمائة، وفقًا للطاقة الاستيعابية للكلية المراد التحويل إليها، وتكون فى إطار المنطقة الجغرافية (أ) والتحويل لمرة واحدة فقط، ولا يوجد تحويل ثلاثي، وبعد إعلان نتيجة المرحلة الثالثة، يتم فتح باب التحويلات للمرحلة الثالثة بنفس القواعد.

وكان طلاب الثانوية العامة من المرحلتين الأولى والثانية بدأوا التسجيل في تحويلات تقليل الاغتراب المناظر وغير المناظر، اعتبارًا من يوم الخميس قبل الماضي، وامتد التسجيل حتى الأربعاء الماضي، بعد أن قررت وزارة التعليم العالي بدورها مد فترة التسجيل ليوم إضافي.

 تنسيق المرحلة الثالثة

ومن المقرر، أن تبدأ التعليم العالي في إتاحة تسجيل الرغبات لطلاب المرحلة الثالثة الناجحين في الدور الأول للثانوية العامة 2024، وكذلك المُتخلفين من المرحلتين الأولى والثانية لتدوين رغباتهم، اعتبارًا من يوم الثلاثاء المقبل، ويمتد ذلك حتى يوم الخميس الموافق 12 سبتمبر 2024.

وبما أن الحدود الدنيا للمرحلة الثانية في تنسيق الجامعات 2024 - 2025، للشعبة العلمية 265 درجة فأكثر أي بنسبة 64.63%، وللشعبة الأدبية 230 درجة فأكثر أي بنسبة 56.09%، فسوف يضم تنسيق المرحلة الثالثة الطلاب الذين حصلوا على مجاميع أقل من ذلك.

علمًا بأن نتيجة ترشيحات المرحلة الثالثة "الدور الأول" سيتم إرجاء إعلانها حتى يتم تسجيل رغبات الطلاب الناجحين في امتحانات "الدور الثاني" للثانوية العامة 2024، ثم يتم إعلان نتيجة ترشيحات المرحلة كاملة.