الجمعة 13 سبتمبر 2024

ارتفاع مستمر.. هيئة الكوارث بفيتنام تعلن الحصيلة الجديدة لضحايا إعصار ياجي

إعصار

عرب وعالم10-9-2024 | 14:44

دار الهلال

أعلنت هيئة إدارة الكوارث في فيتنام اليوم /الثلاثاء/ ارتفاع حصيلة ضحايا الإعصار "ياجي" والانهيارات الأرضية والفيضانات العارمة الناجمة عنه في مناطق شمال البلاد إلى 82 قتيلا و64 مفقودا و 752 مصابا.

وأكدت الهيئة أن الفيضانات شديدة، ومن المتوقع أن تغمر أجزاء من شمال فيتنام بما في ذلك العاصمة هانوي جراء الإعصار الأقوى الذي يضرب آسيا هذا العام.

وذكرت وسائل إعلام رسمية أن مناطق شمالية أخرى ومنها المراكز الصناعية في باك جيانج وتاي نجوين التي تستضيف مصانع العديد من الشركات المتعددة الجنسيات الموجهة للتصدير بما في ذلك سامسونج إلكترونيكس وفوكسكون المورد لشركة أبل تواجه أيضا فيضانات شديدة، ولم يتضح على الفور ما إذا كانت الشركات قد تأثرت أم لا.

وضرب الإعصار اليابسة يوم السبت على الساحل الشمالي الشرقي لفيتنام، مما أدى إلى تدمير مساحة كبيرة من المناطق الصناعية والسكنية كما هطلت أمطار غزيرة تسببت في فيضانات وانهيارات أرضية، وقد ضرب الإعصار في السابق الفلبين وجزيرة هاينان جنوب الصين.

وارتفع منسوب عدة أنهار في شمال فيتنام إلى مستويات مثيرة للقلق، مما أدى إلى غمر القرى والمناطق السكنية، وفقًا لهيئة الكوارث ووسائل الإعلام الحكومية.

وقد انهار جسر عمره 30 عامًا فوق النهر الأحمر في مقاطعة فو ثو الشمالية أمس الاثنين، مما أدى إلى فقدان ثمانية أشخاص، وفقًا لبيان من اللجنة الشعبية الإقليمية الأمر الذي دفع السلطات لاحقًا لحظر حركة المرور على الجسور الأخرى عبر النهر أو فرض تقييدات على ذلك، بما في ذلك جسر تشونج دونج، (أحد أكبر الجسور في هانوي).

وقالت الحكومة اليوم ، في منشور على حسابها على فيسبوك ، "مستويات المياه في النهر الأحمر ترتفع بسرعة".

وباستخدام مكبرات الصوت العامة، حذر المسؤولون سكان منطقة لونج بين الواقعة على ضفاف النهر في العاصمة من احتمال حدوث فيضانات، وطالبتهم بالاستعداد لإخلاء المنطقة.

وأفادت قناة "في تي في" التلفزيونية الحكومية أن مياه الفيضانات غمرت بالفعل قرى على مشارف هانوي، وأن السلطات تعمل على إجلاء السكان من هناك.

وقالت الحكومة إن عمليات الإجلاء تجري أيضا بالمناطق المعرضة للفيضانات في مقاطعة باك جيانج، حيث تسبب الإعصار والفيضانات في أضرار تقدر قيمتها حتى الآن بنحو 300 مليار دونج (12.1 مليون دولار)، كما نشرت السلطات أكثر من 4600 جندي في المقاطعة لدعم عمليات الإجلاء ودعم ضحايا الفيضانات.

وكشفت هيئة إدارة الكواراث عن أن مقاطعة لاو كاي أبلغت عن أعلى عدد من الضحايا حيث لقي 19 شخصا مصرعهم وفقد 11، معظمهم في انهيارات أرضية، كما غمرت الفيضانات 148600 هكتار أو ما يقرب من 7% من حقول الأرز في شمال فيتنام و26100 هكتار من المحاصيل التجارية الأخرى وألحقت أضرارا بنحو 50 ألف منزل في شمال فيتنام.

كما تسبب الإعصار أيضا في انقطاع إمدادات الطاقة والاتصالات في عدة مناطق خاصة "كوانج نينه" و"هايفونج"، وذلك وفقا لما أعلنته الحكومة الفيتنامية في وقت سابق.

وكان رئيس الوزراء الفيتنامي فام مينه تشينه قد تفقد أمس الأول (الأحد) "هايفونج" ووافق على تقديم حزمة مساعدات بقيمة 62ر4 مليون دولار لمساعدة المدينة الساحلية على التعافي من آثار الإعصار.