الثلاثاء 10 سبتمبر 2024

وزير خارجية موريتانيا يدعو المجتمع الدولي للضغط على إسرائيل لوقف عدوانها على غزة

وزير الشؤون الخارجية الموريتاني

عرب وعالم10-9-2024 | 14:48

دار الهلال

دعا وزير الشؤون الخارجية الموريتاني محمد سالم ولد مرزوك، المجتمع الدولي للضغط على إسرائيل لوقف عدوانها السافر على قطاع غزة، وضمان وصول المساعدات الإنسانية وإعادة المهجرين إلى ديارهم في القطاع .

جاء ذلك في كلمة لوزير الشؤون الخارجية الموريتاني اليوم الثلاثاء، في الجلسة الافتتاحية للدورة العادية الـ161 لمجلس الجامعة العربية على مستوى وزراء الخارجية العرب .

وقال الوزير مرزوك رئيس الدورة السابقة للمجلس: "أصبح كل شئ مستباحاً في غزة، وما حولها، ولا حد لانتهاك كرامة الإنسان، والمجازر مستمرة، ويجب على المجتمع الدولي أن يعلم أنه لا بديل عن الحل السياسي المستدام الذي يضمن للشعب الفلسطيني حقوقه المشروعة، بما في ذلك إقامة دولته المستقلة على حدود 4 يونيو 1967 وعاصمتها القدس الشرقية وقبول عضوية فلسطين كدولة كاملة السيادة في الأمم المتحدة" .

وأشار إلى أن تزامن الدورة الماضية لمجلس الجامعة مع العديد من الأزمات والتحديات شكل اختبارا لقدرة العمل العربي المشترك على الحفاظ على مصالح الأمة وتحقيق متطلبات الاستقرار، إضافة إلى تحديات العولمة .

وأكد أهمية التعاون العربي الوثيق في التعامل مع القضايا المطروحة على مجلس الجامعة العربية وتعزيز الشراكات العربية مع القوى الإقليمية، مشيرا، في هذا الصدد ، إلى انعقاد الدورة الثانية للمنتدى الاقتصادي العربي مع آسيا الوسطى وأذربيجان في الدوحة خلال الدورة الماضية لمجلس الجامعة العربية، إضافة إلى الدورة العاشرة للمنتدى العربي - الصيني.

وقال مرزوك: " لم ندخر جهداً للدعوة في كل المحافل الدولية لإصلاح منظومة الأمم المتحدة، ليعزز دورها في إصدار القرارات العالمية".

وعقب إلقاء كلمته، سلم وزير الشؤون الخارجية الموريتاني محمد سالم ولد مرزوك رئاسة مجلس الجامعة العربية إلى وزير الخارجية اليمني شايع محسن الزنداني.