الأربعاء 18 سبتمبر 2024

بعد تصدرها التريند.. تعرف على أغرب فتاوى سعاد صالح

سعاد صالح

تحقيقات10-9-2024 | 15:32

نوران الرجال

أثارت سعاد صالح أستاذة الفقه بجامعة الأزهر، الجدل خلال الساعات الماضية، وتصدرت تريند محركات البحث، بسبب تصريحاتها الأخيرة بشأن الحجاب والعورة، حيث انتقادها البعض، وهناك من هددها بالقتل بسبب هذه التصريحات وبالأخص بسبب فتوى النقاب.

وترصد "دار الهلال" أغرب الفتاوي التي تحدثت عنها سعاد صالح كما يأتي: 

«ليست آثمة».. سعاد صالح تكشف حكم خلع المحجبة طرحتها يوم الزفاف

وقالت سعاد صالح خلال لقائها مع نهال طايل على قناة "صدى البلد"، إن المحجبة اللي تخلع طرحتها يوم فرحها ليس عليها إثم، وربنا يغفر لها لإنه من باب الفرحة».

وتابعت أستاذ الفقه المقارن: «مش حرام البنت تلبس هوت شورت أمام زوج أمها، لأنها بمثابة ابنته وتُحرم عليه طالما دخل على أمها».

ما المباح رؤيته من جسد الفتاة عند خطبتها؟

أما بالنسبة لجواز رؤية المخطوبة وشعرها وغيره من جسدها، فاستدلت بقول الرسول انظر إليها فإنه أحرى أن يؤدم بينكما، هذا يوضح أن التعارف يديم العشرة بين الخطيبين أو الزوجين.

وواصلت: البعض رأى أنه يجوز النظر للوجه والكفين، فيما ذهب آخرون إلى جواز رؤية ما يظهر منها أثناء قيامها بالأعمال المنزلية، لكن هذا متروك لكل عرف. والرؤية مشروطة، بأن يكون الخاطب قاصدا للخطبة وإتمام الزواج، وليس لمجرد اللهو والأهواء.

وقالت إن بعض الفقهاء حددوا مرات النظر بمرتين وثلاثة ومن هنا إذا كان الإسلام على لسان النبي وهو المشرع بعد القران أباح لكل منهما النظر للأخر.

ضرر أخف وضرر أشد.. فتوى ترقيع البكارة

وأكدت أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر أن هناك ضررا أخف وضررا أشد، ولذلك هي مع الترقيع، بدلا من القتل، موضحه أن “ترقيع" غشاء بكارة الفتاة جائز.

كما أضافت أنه في بعض البلدان تقتل الفتاة التي تتعرض للاغتصاب أو الزنا، ولذلك يعتبر إجراء عملية الترقيع هناك على سبيل المثال لوقف الضرر.