الثلاثاء 10 سبتمبر 2024

الرقابة المالية: نمو أقساط التأمين التجاري للربع الثاني من 2024 بنسبة 27.3%

الهيئة العامة للرقابة المالية

اقتصاد10-9-2024 | 16:21

آية أشرف

ارتفعت أقساط التأمين التجاري للربع الثاني من عام 2024 ،  لتسجل 19.20 مليار جنيه مقابل 15 مليار جنيه خلال نفس الربع من عام 2023، بنمو 27.3%، وذلك وفقا لما كشفته أحدث التقارير الصادرة عن الهيئة العامة للرقابة المالية عن الربع الثاني لعام 2024 الفترة (أبريل من يونيو).

 أقساط التأمين التكافلي 

وأشارت الهيئة العامة للرقابة المالية في تقاريرها، إلى أن أقساط التأمين التكافلي سجلت 2.42 مليار جنيه خلال الربع الثاني من العام الجاري مقارنة 2.47 مليار جنيه خلال نفس الربع، بمعدل انخفاض 1.9%.
 

نمو الأقساط التأمينية 

وسجلت إجمالي الأقساط التأمينية في مصر خلال الربع الثاني من العام الجاري نحو 21.6 مليار جنيه مقابل 17.5 مليار جنيه خلال نفس الربع من العام السابق، بمعدل نمو سنوي 23.2%.

 تطوير معايير الملاءة لشركات الأوراق المالية للحد من مخاطر التعثر

وفي سياق منفصل، أصدر الدكتور محمد فريد، رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية، أمس، القرار رقم 2132 لسنة 2024، بشأن معايير الملاءة المالية للشركات العاملة في مجال الأوراق المالية.

ووفق بيان لهيئة الرقابة المالية فقد نص القرار على تعديل قرار رئيس الهيئة رقم 14 لسنة 2007، في إطار استهداف مواكبة المستجدات وإيجاد حلول لكافة الحالات التي ظهرت من واقع تطبيق القواعد والإجراءات، لتساهم بدورها في تقليل المخاطر المتعلقة بالسيولة، ومواجهة مخاطر التعثر أو عدم توافر سيولة لسداد مستحقات العملاء بنوعيها واجبة السداد لانتهاء فترة التسوية.

ووضعت الهيئة محددات وضوابط للشركات المخاطبة بالقرار للتأكد من التزامها باحتساب صافي رأس المال السائل بالطريقة التي تمكنها من سداد التزاماتها، خاصة وأن التطبيق العملي خلال الفترة الماضية وبموجب المتابعات التي تقوم بها الهيئة قد كشف عن ضرورة التأكيد على التزام الشركات باحتساب صافي رأس المال السائل بشكل يسهم في الحد من حدوث أي حالات تعثر قد تؤثر بالسلب على النشاط وتضير بحقوق المتعاملين.

ويعد صافي رأس المال السائل هو مقياس لمدي توفر سيولة كافية لدي الشركة لمواجهة التزاماتها المالية سواء كانت مدرجة أو غير مدرجة في مركزها المالي.