الأحد 15 سبتمبر 2024

القوات الجوية البرتغالية تنقذ أكثر من 70 مهاجرًا في البحر المتوسط

صورة أرشيفية

عرب وعالم11-9-2024 | 09:53

دار الهلال

تمكن فريق تابع للقوات الجوية البرتغالية من إنقاذ أكثر من 70 مهاجرا انحرفت قواربهم فى البحر المتوسط، وذلك خلال رحلة مراقبة تمت تحت رعاية الوكالة الأوروبية لحرس الحدود فرونتكس وقادها الحرس المدنى الإسبانى.

وأضافت شبكة يورونيوز الإخبارية الأوروبية، اليوم الاثنين، أن المهاجرين، وغالبيتهم من الأطفال، كانوا يستقلون أربعة قوارب تبحر بجانب بعضها البعض وانحرفت قواربهم يوم الجمعة الماضية، مشيرة إلى أن سلطات البحث والإنقاذ الإسبانية تحركت على الفور، وتم طلب المساعدة إلى سفينة تجارية تبحر في مكان قريب، ووجه طاقم القوات الجوية البرتغالية السفينة نحو أحد القوارب، مما ساعد في إنقاذ 21 مهاجرا، بينهم طفلان.

وأشارت إلى أن عملية الإنقاذ تمت فى إطار العملية المشتركة إندالو 2024، وهى مهمة تهدف، فيما بين أمور أخرى، إلى الحد من الهجرة غير الشرعية وتهريب البشر والبضائع والأسلحة ومكافحة تجارة المخدرات والسيطرة ومراقبة أنشطة الصيد والسيطرة على حركة الملاحة البحرية.

وتجري هذه العملية، التي تشرف عليها وكالة "فرونتكس"، من قاعدة ملقة الجوية في إسبانيا، حتى 27 نوفمبر..والمهمة حاليا في مرحلتها الثانية، حيث تمت المرحلة الأولى في الفترة ما بين 20 مارس و10 يوليو من هذا العام.

وخلال هذه الفترة، اكتشف سلاح الجو ما يقرب من 18 ألف سفينة، 14 منها متورطة في الهجرة غير الشرعية – أي ما مجموعه 202 مهاجرين – و428 مرتبطة بأنشطة غير مشروعة.