الأربعاء 11 سبتمبر 2024

«غزة وإسرائيل وحرب عالمية ثالثة».. أبرز تصريحات دونالد ترامب خلال المناظرة الرئاسية أمام هاريس

دونالد ترامب وكامالا هاريس

تحقيقات11-9-2024 | 10:45

أماني محمد

90 دقيقة خاضها كلا المرشحين للانتخابات الرئاسية الأمريكية، المرشح الجمهوري والرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، والمرشحة الديمقراطية، ونائبة الرئيس الأمريكي الحالية، كامالا هاريس، في أول مناظرة بينهما، في فيلادلفيا، نظمتها شبكة "آيه بي سي" نيوز، تحدثا فيها عن مجموعة من القضايا المهمة، منها الاقتصاد والحرب على غزة والحرب الروسية الأوكرانية والإجهاض وغيرها من القضايا والوضع الداخلي في بلادهما.

وشن ترامب هجوما لاذعا على منافسته، وحملها نتيجة تدهور الأوضاع في البلاد باعتبارها جزءا من إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن، وذلك قبل نحو ثمانية أسابيع من الانتخابات الأمريكية المرتقبة في 5 نوفمبر المقبل.

أبرز تصريحات ترامب

وقال المرشح الجمهوري، دونالد ترامب، إنه الرئيس الأمريكي الوحيد الذي أجبر الصين على دفع المليارات، وأن كل استطلاعات الرأي تشير إلى تأييد خططه الاقتصادية.

وفيما يخص الحرب الروسية الأوكرانية، أكد ترامب أنه قادر على تسويتها في غضون 24 ساعة إذا تم انتخابه مرة أخرى لمنصبه في نوفمبر المقبل، وردا على سؤال إن كان يريد لأوكرانيا الفوز، أكد "علينا أن ننهي الحرب فالملايين يموتون، بايدن لا يعلم كيف يتحدث مع بوتين ونحن في حالة تقودنا للحرب العالمية الثالثة"، مضيفًا أنه يعتقد أن إدارة بايدن لم تطلب من الناتو استثمار المزيد في الحرب.

وتابع: "مع ذلك، أريد إنهاء الحرب، ولدي علاقة جيدة مع كل من الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي والرئيس الروسي فلاديمير بوتين، وسأقوم بتسوية الأمر حتى قبل أن أصبح رئيساً"، مضيفا: "بايدن وأنت (في إشارة إلى كامالا هاريس) ليس لديكما الشجاعة لمطالبة أوروبا كما فعلت مع الناتو، يجب إجبارهما على التسوية".

ووصف دونالد ترامب كامالا هاريس بأنها "ماركسية"، مؤكدا أنه "إذا تم انتخابها، فسوف تغير ذلك. وستكون نهاية بلادنا. إنها ماركسية والجميع يعرف أنها ماركسية. والدها أستاذ ماركسي في الاقتصاد، وقد علمها جيدا".

وأضاف أن بوتين أعلن دعمها (هاريس) الأسبوع الماضي ويعلم أنها ضعيفة بشؤون الأمن القومي.

كذلك نأى الرئيس السابق دونالد ترامب بنفسه عن مشروع 2025 بعد أن اتهمته كامالا هاريس بالارتباط بهذه الخطة التي وصفتها بالخطيرة، إلا أنه قال: "ليس لدي أي علاقة بمشروع 2025، لم أقرأه. لا أريد أن أقرأه، عمدا. لن أقرأه".

وفيما يخص إسرائيل، أكد ترامب "عندما تتحدث – في إشارة إلى (هاريس) - عن إسرائيل، هي تكره إسرائيل، حتى أنها لم تقابل نتنياهو عندما توجه إلى الكونجرس للقيام بخطاب مهم للغاية، رفضت أن تكون هناك لأنها كانت في حفلة، تكره إسرائيل، إذا أصبحت رئيسة أنا أعتقد ان إسرائيل لن تكون موجودة خلال عامين من الآن وأنا كنت جيدا في التوقعات وآمل أن أكون مخطئا بهذه".

وأضاف ترامب: "هي تكره إسرائيل وفي نفس الوقت في طريقتها الخاصة تكره السكان العرب.. المكان كله سينفجر العرب واليهود إسرائيل ستختفي.. إيران ما كانت لتملك أموالا لحماس أو لحزب الله أو لأي من الـ28 قالبا إرهابيا، ما كان ليكون لديهم أموال.. والآن هم (إيران) أمة غنية وما يقومون به هو توزيع هذه الأموال، انظروا ما يحدث مع الحوثي واليمن أنظروا ما يحدث في الشرق الأوسط، ما كان هذا ليحصل، أنا سأحل الأمر بسرعة".

وقال ترامب إن المهاجرين الهايتيين في مدينة سبرينغفيلد بولاية أوهايو "يسرقون الكلاب والقطط ويأكلونها"، مضيفا: "يأكلون الكلاب، والأشخاص الذين يأتون، يأكلون القطط، إنهم يأكلون الحيوانات الأليفة للأشخاص الذين يعيشون هناك".

ملف الرعاية الطبية والتضخم والاقتصاد

وأكد ترامب أن لديه خطة جيدة لتقديم خدمات مميزة للمواطنين في ملف الرعاية الطبية أفضل من خطة أوباما، مضيفا: "هاريس تحاول ترويج الأكاذيب، وسوف أبني أعظم اقتصاد في العالم في عهدي، وما فعلته إدارة بايدن في قطاع الصناعة هو أمر مريع".

وقال المرشح الرئاسي الأمريكي دونالد ترامب، إن هاريس هي أسوأ نائبة رئيس في تاريخ الولايات المتحدة فهي ضعيفة جدا.

كما أكد أن الولايات المتحدة انسحبت من أفغانستان بشكل مخجل، وهو أسوأ قرار اتخذ في التاريخ الأمريكي.

وأضاف أن إدارة بايدن ألغت جميع تدابيري في قطاع الطاقة لذلك ارتفعت الأسعار بشكل هائل، مضيفا: "ليس لدي أي علاقة باقتحام الكابيتول ولست من افتعل الحادث".

وأكد ترامب أنه حصل على أكبر عدد من الأصوات في التاريخ الأمريكي ويجب أن يكون هناك انتخابات نزيهة وعادلة.

ووصف ترامب الولايات المتحدة بأنها فقدت هويتها في عهد إدارة بايدن ويجب التصدي للدخول غير الشرعي للبلاد، قائلا إن "إدارة بايدن سمحت بدخول المجرمين إلى بلدنا وهؤلاء يدمرون المجتمع الأمريكي وملايين من المجرمين دخلوا الولايات المتحدة الأمريكية".

وأضاف أنه لابد من دراسة ملف الإجهاض وتمريره من الكونجرس وفي حال ذلك لن يتم تعطيله، مؤكدا أن الديمقراطيين متطرفون فيما يتعلق بملف الإجهاض ويدعمون قتل الأطفال، لافتًا إلى أن مر الإجهاض يعود إلى حق الناخبين والمحكمة العليا.

وأضاف أن 21 مليون شخص دخل إلى الولايات المتحدة في عهد بايدن وخطط الهجرة السيئة دمرت البلاد.

وقال إنه لن يكون لدى الولايات المتحدة تضخم ولن أفرض رسومًا على المبيعات ولكن على البضائع المستوردة، مضيفا: "نحاول خفض الضرائب وكان لدينا أعظم اقتصاد".

حرب عالمية ثالثة

وأكد ترامب في تصريحاته الختامية، مخاطبا (هاريس) "أنت لا تؤمنين بأشياء ستقوم على تقوية هذه الدولة سواء أحببت ذلك أو لا"، مضيفا: "لا يمكننا التضحية ببلدنا بسبب وجهات نظر عديمة المسؤولية، نحن لا نقود وليس لدينا أي فكرة عما يجري في الحروب بالشرق الأوسط أو في روسيا ونسير لحرب عالمية ثالثة وستكون غير كل ما رأيناه لأنها ستكون حرب نووية".