الأربعاء 11 سبتمبر 2024

«أمثل الجيل الجديد لأمريكا».. أبرز تصريحات كامالا هاريس في المناظرة الرئاسية أمام ترامب

كامالا هاريس ودونالد ترامب

تحقيقات11-9-2024 | 11:27

أماني محمد

في المناظرة الرئاسية الأولى لها، ردت المرشحة للرئاسة الأمريكية الديمقراطية كامالا هاريس على عدد من القضايا الملحة سواء فيما يخص الوضع الداخلي الأمريكي، أو القضايا الإقليمية وعلى رأسها الحرب على غزة وإسرائيل، كذلك انتقدت أداء إدارة الرئيس الأمريكي السابق والمرشح الجهوري الحالي للانتخابات المقبلة دونالد ترامب ووصفت بأنه يردد الأكاذيب.

المناظرة التي استمرت لنحو 90 دقيقة، في فلاديلفيا، هي المواجهة الأولى لكلا المرشحين، استعدادا للانتخابات المرتقبة في 5 نوفمبر المقبل.

تصريحات هاريس

وفي تصريحاتها، أكدت هاريس أنها ليست جو بايدن ولا دونالد ترامب.. أنا أمثل الجيل الجديد للولايات المتحدة، مؤكدة أنها لديها خطط لإصلاح الاقتصاد الأمريكي، وأن الجميع بحاجة للاستماع إليها بدلا من أكاذيب ترامب».

وأكدت أن لديها خطة لتخفيض الضرائب على الأمريكيين بواقع 6 آلاف دولار حتي يستطيع المواطن بشراء الطعام وهذا ما لا يفعله ترامب ، مضيفة: "ترامب لن يتحدث عن أحلام وآمال الشعب الأمريكي.. وبلادنا تستحق قائدا يضعها في المقدمة، والجمهورية لن تعيش تحت إدارة ترامب.. وهو ما يؤثر على الشعب الأمريكي".

وتابعت: أنا عشت في ظل أسرة من الطبقة الوسطى وأثق بضرورة الطموح لرفع مستوى الأسر الأمريكية.

وأضافت أن المهاجرين تسببوا في ارتفاع معدلات الجريمة في الولايات المتحدة الأمريكية.

الحرب على غزة

وردا على سؤال كيف يمكننا وقف ما يجري بين إسرائيل حماس في غزة، زعمت هاريس أنه "في السابع من أكتوبر، حماس قتلت 1200 إسرائيلي الكثير من بينهم يافعون كانوا يشاركون في حفلة، قلت حينها وأقول الآن يحق لإسرائيل الدفاع عن نفسها وسنساعدها"، على حد وصفها.

وتابعت: "هناك أبرياء فلسطينيون كثر وبأعداد كبيرة قتلوا، أطفال ونساء، ما نعرفه هو أن هذه الحرب يجب أن تنتهي فورا وكيف تنتهي هو باتفاق وقف إطلاق النار والإفراج عن الرهائن وسنعمل على مدار الساعة لتحقيق ذلك ونعلم أننا يجب أن نرسم الطريق لحل الدولتين ويجب أن يكون في هذا الحل أمن للشعب الإسرائيلي ولإسرائيل وبالدرجة ذاتها للفلسطينيين".

وأضافت: "لكن سأؤكد أنني دائما سأعطي إسرائيل القدرة للدفاع عن نفسها وخصوصا حيال إيران أو أي تهديد تفرضها إيران ووكلاءها على إسرائيل ولكن يجب أن يكون لدينا حل دولتين حيث يمكن إعادة إعمار غزة وحيث يحظى الفلسطينيون بالأمن والكرامة وحق تقرير المصير".

وردا على وصف ترامب لها بأنها تكره إسرائيل، قالت: من المعروف جيدا أن ترامب ضعيف في الأمن القومي ومن المعروف أنه يحب الديكتاتوريين.

الهجوم على ترامب

وقالت مرشحة الحزب الديمقراطي، إن الإدارة الأمريكية الحالية للرئيس جو بايدن، قامت بترتيب ما تركه الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب من فوضى، مضيفة: إدارة بايدن كان عليها تنظيف الفوضى التي أحدثها دونالد ترامب بعد السنوات الأربع التي قضاها في البيت الأبيض"، واتهمت ترامب بترك الولايات المتحدة تعاني من "أسوأ بطالة "، و"أسوأ هجوم على ديمقراطيتنا، وما فعلناه وما أعتزم فعله هو البناء على ما نعرفه أنه تطلعات وآمال الشعب الأمريكي سأعتمد على خطة اقتصاد الفرص لتحسين معيشة الأميركيين ".

ودعت هاريس الناس لحضور إحدى مسيرات دونالد ترامب والتي قالت إنها "أمر مثير للاهتمام حقًا مشاهدته"، وقالت: "سترون خلال مسيراته يتحدث عن شخصيات خيالية مثل هانيبال ليكتر، سيتحدث عن طواحين الهواء تسبب السرطان وما ستلاحظه أيضًا هو أن الناس يبدأون في مغادرة مسيراته مبكرًا بسبب الإرهاق والملل".

وهاجمت هاريس دونالد ترامب بسبب افتقاره إلى الدعم من الأشخاص الذين عملوا معه سابقًا، وأدرجت قائمة بالمسؤولين السابقين الذين انتقدوا رئيسهم السابق، وقالت: "إذا كنت تريد أن تعرف حقًا المسار الداخلي حول هوية الرئيس السابق - إذا لم يوضح ذلك بالفعل - فما عليك سوى سؤال الأشخاص الذين عملوا معه".

كذلك انتقدت هاريس ما أسمته "حظر ترامب للإجهاض" في جدال حماسي حول حقوق الإنجاب، وقالت: "لا يتعين على المرء أن يتخلى عن عقيدته أو معتقداته الراسخة للموافقة على الحكومة، وبالتأكيد لا ينبغي لدونالد ترامب أن يخبر المرأة بما يجب أن تفعله بجسدها".

وقالت هاريس إن الاقتصاديين يعتقدون أن خطتها الاقتصادية ستجعل الاقتصاد ينمو وأن خطة دونالد ترامب ستقلصه، مضيفة: "جولدمان ساكس قال في مذكرة الأسبوع الماضي، بالضبط: إن سياسات ترامب الاقتصادية - وخاصة فيما يتعلق بالتجارة - ستتسبب في انكماش الاقتصاد الأمريكي قليلاً في عام 2025. وعلى النقيض من ذلك، فإن مقترحات السياسة الاقتصادية التي قدمتها هاريس ستجعل الاقتصاد ينمو بمقدار هامشي، في العام المقبل".

وأضافت: "سأخبركم جميعًا في هذه المناظرة الليلة، ستسمعون لمجموعة من الأكاذيب والمظالم والشتائم. إن ما ستسمعونه الليلة هو خطة مفصلة وخطيرة تسمى "مشروع 2025"، والتي يعتزم الرئيس السابق تنفيذها إذا انتُخب مرة أخرى".

الحرب على روسيا

وقالت هاريس "أجندة بوتين ليست أوكرانيا فقط وحلفاؤنا الأوروبيون شاكرون أنك (ترامب) ليس الرئيس، ولو كان ذلك الحال لكان بوتين في كييف وينظر إلى بولندا".

وأضافت أن "حرب أفغانستان كلفت الولايات المتحدة الكثير وأؤيد قرار بايدن في الانسحاب"، مضيفة "ترامب تفاوض مع منظمات إرهابية ودعا قادة طالبان إلى كامب ديفيد التي تحظى بتقدير خاص لدينا"، لافتًة إلى أن ترامب يستخدم اللون والعرق لتفريق الشعب الأمريكي ودعا لشنق أطفال من العرق اللاتيني.

دعم الصناعات

وأضافت أن خطتها تقوم على توفير 50 ألف دولار من الضرائب لدعم الصناعات الصغيرة، موضحة أن إدارة ترامب تسببت في واحدة من أعظم حالات نقص الميزانية كما كانت خاطئة خلال أزمة كورونا.

قالت إن ترامب يجرم الحق في الإجهاض واستغل المحكمة العليا من أجل تحقيق ذلك، وأنه يعيق حصول النساء على حقوقهم الطبية، مؤكدة أنه إذا ما دخل البيت الأبيض سوف يدمر روح القانون ولن يوقفه أحد.

وقالت هاريس، إن "لا يمكن أن يكون لدينا رئيس يحاول تقييد حرية الناخبين ورؤساء العالم يسخرون من ترامب وتم رفده من وظيفته، وإذا دخل البيت الأبيض سوف يهدد الديمقراطية، فهو يعمل لمصلحته فقط وليس لمصلحة الشعب الأمريكي".

لن نعود للوراء

وأكدت هاريس في تصريحها الختامي: "لن نعود للوراء وأعتقد أن الأمريكيين يعلمون أن هناك الكثير ليجمعنا أكثر مما يفرقنا، أنا أؤمن بما يمكننا عمله معا واحترام جيشنا، سأكون رئيسة تحترم وتحمي الحقوق بما فيها جسد المرأة وما يحق لها تقريره (قضية الإجهاض).