الأحد 15 سبتمبر 2024

العالم فاروق الباز يكشف عن ذكريات الطبخ والأكل المصري مع نيرمين هنو

فاروق الباز

فن11-9-2024 | 18:43

أحمد نيازى الشريف

تستضيف الشيف نيرمين هنو في حلقة جديدة وخاصة ببرنامجها المعروف صالون هنو المذاع على قناة سفرة" العالم الدكتور فاروق الباز، عالم الفضاء والجيولوجيا في وكالة ناسا الأميركية، في حديث خاص عن أكلات والدته وذكرياته عن الطبخ، وذلك يوم الجمعة المقبلة فى تمام الساعة الثامنة مساء.

ويكشف العالم المصري فاروق الباز خلال الحلقة عن حبه وشغفه للمطبخ منذ صغره كما كان يقوم بعمل الكشرى وبعض الأطعمة الأخرى، بالإضافة إلى حرصه على طهى الخضار مثل "البسلة" وأيضا طهى السمك بجميع أنواعه، كما يكشف عن كيف كان تنقله بين أكثر من محافظة مثل دمياط والدقهلية والشرقية والقاهرة بسبب حبه لنوع الطعام المشهور في كل محافظة منهم.

كما يأتى الباز خلال اللقاء متحدثاً عن زوجته بارتريشيا الأمريكية مؤكداً أن مطبخها مصري فى المقام الأول، كما يشير أيضا عن بعض أكلات رواد الفضاء على سطح القمر. جديرا بالذكر أن العالم المصري فاروق محمد سيد الباز، ولد يوم 2 يناير لعام 1938 في بلدة تابعة لمدينة الزقازيق في محافظة الشرقية، كما يرجع أصل عائلته إلى قرية طوخ الأقلام التابعة لمدينة السنبلاوين، وهي إحدى مدن محافظة الدقهلية.

وحصل الباز على درجة البكالوريوس في علوم الكيمياء والجيولوجيا من جامعة عين شمس عام 1958م، ثم عمل بعدها معيدا بالجيولوجيا في جامعة أسيوط بين عامي 1958 و1960م.

ثم حصل على درجة الماجستير فى علوم الجيولوجيا من كلية ميسوري للمناجم والتعدين في ميسوري عام 1961م ثم عاد لنيل الدكتوراة في عام 1964م، سافر إلى ألمانيا للعمل في تدريس علم الجيولوجيا في جامعة هايدلبرغ في 1965. ونال العالم فاروق الباز العديد من الأوسمة والجوائز والكريمات منها: ميدالية الإنجاز العلمي الاستثنائي.

جائزة التقدير الخاص. جائزة إنجاز خريجي جامعة ميسوري للإنجازات العلمية الاستثنائية جائزة أبولو للإنجاز من وكالة ناسا شهادة الاستحقاق من المنظمة العالمية لتعليم علوم الفضاء.

جدير بالذكر أن برنامج "صالون هنو" تقدمه الشيف والإعلامية نيرمين هنو والمذاع على قناة "سفرة ، والذى يذاع يوم الجمعة المقبلة فى تمام الساعة الثامنة مساء بتوقيت القاهرة.