الأربعاء 18 سبتمبر 2024

بيت مصر في باريس يستضيف الملتقى الأول للكتاب العربي في فرنسا

الملتقى الأول للكتاب العربي في فرنسا

أخبار11-9-2024 | 22:56

استضاف "بيت مصر" بالمدينة الجامعية في باريس "الملتقى الأول للكتاب العربي في فرنسا" وذلك في إطار الاهتمام الذي توليه مصر لتعزيز حضور الثقافة العربية في مختلف الأوساط الدولية.

حضر حفل افتتاح الملتقى - الذي تستمر فعالياته حتى منتصف الشهر الجاري - السفير علاء يوسف سفير مصر بباريس والعديد من السفراء العرب ونخبة من الأدباء والكتاب والمفكرين العرب والفرنسيين.

وذكرت وزارة الخارجية والهجرة وشئون المصريين بالخارج اليوم الأربعاء أن السفير علاء يوسف أكد في الكلمة التي ألقاها بهذه المناسبة أن استضافة بيت مصر للملتقى في نسخته الأولى تؤكد مجدداً حرص مصر البالغ على تعزيز حضور الثقافة العربية والترويج لها خارج أُطرها التقليدية وحدودها الوطنية، ونوَّه إلى أن الثقافة العربية كانت على مر العصور - ولا تزال - رافداً رئيسياً للحضارة الإنسانية ساهم في تشكيل الوعي البشري في مختلف العلوم والفنون والآداب.

وقال إن تنظيم هذا الملتقى يُشكل حلقة جديدة من حلقات التواصل الحضاري بين العالم العربي وفرنسا بما لهما من إرث ثقافي ممتد على مدار القرون الماضية.

كما تحدث خلال حفل الافتتاح كل من السفير ناجي أبو عاصي سفير جامعة الدول العربية في فرنسا، والسفيرة هالة ابو حصيرة سفيرة فلسطين في باريس باعتبار فلسطين ضيف شرف هذا الملتقى الأول، والمستشارة الدبلوماسية لرئيس معهد العالم العربي في باريس إيناس بن كُريم، فضلاً عن الكاتب علي المرعبي مدير عام مجلة "كل العرب" التي تنظم الملتقى. 

وتخلَّل حفل الافتتاح مجموعة متنوعة من الفقرات الفنية والشعرية التي تعكس ثراء وتنوع الثقافة العربية.

ومن المقرر أن يشهد الملتقى إقامة العديد من الأنشطة الثقافية، من بينها عدد من الندوات الثقافية، بالإضافة إلى عرض لوحات فنية لعدد من الفنانين العرب.